رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مكاسب روسيا تتضاعف في أوكرانيا رغم مقاومة كييف الشرسة

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

حققت روسيا مكاسب في مدينة دونيتسك الأوكرانية لكنها تواجه مقاومة شرسة "لكل متر حرفيًا"، وفقًا لمسؤول محلي تدعمه موسكو.

وقال المسؤول دينيس بوشلين إن قوات روسيا تحرز تقدمًا في باخموت ومارينكا وفوهليدار في شرق أوكرانيا، تمتد من الشمال إلى الجنوب إلى الغرب من مدينة دونيتسك.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن قوله إن مكاسب روسيا "لم تكن واضحة، أي أن هناك معركة من أجل كل متر حرفيا".

وقال محللون عسكريون إن أوكرانيا لا تزال تسيطر على مارينكا وفوليدار، وهما الآن على رادار روسيا بعد الاستيلاء على بلدة التعدين الصغيرة سوليدار، وأن هذه المناطق كانت تشهد هجمات روسية أقل حدة يوم الاثنين.

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لم يستبعد إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، في مؤشر إيجابي لكييف التي تسعى للحصول على مساعدة عسكرية من الدرجة الأولى من الحلفاء، وقال ماكرون إن أوكرانيا يجب أن تفي بشروط معينة قبل أن ترسل فرنسا طائراتها.

كييف تهاجم تعليقات الرئيس الكرواتي 

على جانب آخر انتقدت كييف التعليقات التي أدلى بها الرئيس الكرواتي بأن القرم لن تكون "مرة أخرى أبدًا" جزءًا من أوكرانيا، واصفة إياها بأنها "غير مقبولة".

وأدلى الرئيس زوران ميلانوفيتش بهذه التصريحات يوم الاثنين بينما كان يشرح بالتفصيل اعتراضه على تقديم زغرب مساعدات عسكرية لأوكرانيا.

وقال ميلانوفيتش للصحفيين إن ما يفعله الغرب بشأن أوكرانيا "غير أخلاقي للغاية لأنه لا يوجد حل (للحرب)". "من الواضح أن القرم لن تصبح أبدًا جزءًا من أوكرانيا".

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، أوليغ نيكولينكو: "إننا نعتبر تصريحات رئيس كرواتيا، التي شككت فعليًا في وحدة أراضي أوكرانيا، غير مقبولة"، واستولت روسيا على شبه جزيرة البحر الأسود من أوكرانيا في عام 2014.

روسيا وبيلاروسيا تبدأان تدريب مشترك 

قالت وزارة الدفاع في مينسك إن روسيا وبيلاروسيا بدأتا دورة تدريبية للموظفين لمدة أسبوع من أجل القيادة المشتركة لمجموعتهم الإقليمية من القوات، وجاء في البيان أن التدريب يأتي في إطار التحضير للتدريبات المشتركة التي سيجريها البلدان في روسيا في سبتمبر.