رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وسط أزمة غلاء المعيشة.. قرارات مالية يجب اتخاذها من أجل أسرتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وسط أزمة غلاء المعيشة، توصل بحث جديد إلى أن 45٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 16 و25 عامًا يخشون أنهم لن يكسبوا ما يكفي لإعالة الأسرة، كما ارتفع هذا الرقم إلى 53٪ لمن هم من خلفيات أقل ثراءً.

وهذه المخاوف لا تأتي من أي مكان، فإنجاب الأطفال يأتي بمصروفات لا يدركها الكثيرون تمامًا عندما يشرعون في توسيع أسرهم.

يقول ديلان جونز، الرئيس التنفيذي لمنظمة مساعدة الديون IE Hub (iehub.co.uk): "هناك آثار مهمة عندما يكون لديك أطفال وسط أزمة غلاء المعيشة، بعد أن أنجبت طفلين"، وتابع "قد لا تكون على دراية بالنفقات القادمة وستحتاج إلى التفكير في الميزانية، وسواء كان ذلك بسبب زيادة فواتير التدفئة، أو أغذية الأطفال، أو الحفاظات، فهناك العديد من التكاليف المختلفة."

وتابع: "لدي صديق مع طفلين صغيرين مصروفاتهم الشهرية شديدة ولا يتناسبون مع التغييرات في الراتب؛ لذا يتعين عليهم وضع الميزانية بعناية شديدة. كلا الطفلين في دور الحضانة وربما تكون تكاليف ذلك أكبر من الرهن العقاري، وسيقلل ذلك عندما يذهبون إلى المدرسة، ولكن تظل تكاليف الطعام سترتفع".

إذن، ماذا يمكن أن يفعله الشباب في أزمة غلاء المعيشة من أجل أسرتهم؟

الإدخار

إذا كان بإمكانك وضع المال جانبًا، فإن المدخرات أمر بالغ الأهمية، حيث أن المدخرات مهمة لأنه قبل أن يكون لديك طفل لا تدرك كم ستكون باهظة الثمن، وكلما تمكنت من توفير المزيد، كان ذلك أفضل.

وقد يكون من المفيد تقسيم المدخرات إلى حسابات مُتعددة، بغض النظر عن صغر حجم كل منها؛ لذلك لا تميل إلى الانغماس في حساب "المستقبل" المخصص للخطط العائلية على وجه التحديد.

فكر في العمل

يمكنك التفكير فيما إذا كنت ترغب في إنجاب أطفال في وظيفتك الحالية أو إذا كانت شركة أخرى - مع سياسات أكثر ملاءمة للأسرة - قد تكون أكثر ملاءمة لخططك، فإذا كان أحد الوالدين أو كليهما يعمل، اسأل صاحب العمل عن تأثير إنجاب الأطفال على وظيفتك وراتبك، وانظر إلى عقدك، وانتبه للتأثير على عملك.

تذكر على الرغم من أنك لست ملزمًا بمشاركة أي خطط لإنجاب الأطفال مع صاحب العمل، حتى موعد لا يتجاوز الأسبوع الخامس عشر قبل ولادة طفلك.

تعرف على ميزانيتك

اعرف ما تقضيه في الشهر وما تحتاج إلى إنفاقه، حيث يجب أن تعرف أين يمكن أن تقطع إذا أصبحت الأمور أكثر إحكامًا، على سبيل المثال، إذا كنت بحاجة إلى البدء في دفع تكاليف رعاية الأطفال.

بحاجة إلى مزيد من الأموال لأشياء أخرى، وعندما يتعلق الأمر بالميزانية، تأكد من البحث عن الأدوات المتاحة، فقد تكون مؤهلًا للحصول على مزايا لا تعرفها.

إنشاء صندوق طوارئ 

إنجاب الأطفال مكلف، ويمكن أن تنشأ نفقات غير متوقعة بسرعة، وتابع إنشاء صندوق طوارئ بقيمة ثلاثة إلى ستة أشهر من النفقات التي ستوفر الاستقرار المالي إذا كانت هناك نفقات غير متوقعة أو إذا احتاج أحد الوالدين إلى البقاء في المنزل مع طفل صغير.

النظر في أولوياتك المتغيرة

تعرف على أولوياتك وكيف ستتغير، وتقبل أن الطريقة التي تقضي بها وقتك وأموالك ستحتاج إلى التغيير إذا كنت تريد إنجاب أطفال، وهنا يجب أن تعرف ماذا يعني ذلك لك.