رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو تطبيق Natural Cycles الذي يساعد في علاج العقم لدى النساء؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يسمح تطبيق Natural Cycles لمستخدميه من النساء بالتخطيط للحمل أو منعه ويساعد في علاج العقم، ولكن هناك بعض التعقيدات حول التطبيق مثل تسجيل درجة الحرارة الأساسية للمستخدم، أو دفء الجسم عندما يكون في حالة راحة كاملة - بمجرد استيقاظه كل صباح.

كما أنه لا يمكنك تناول مشروب أو ترك سريرك أو حتى الانتقال من وسادتك قبل أخذ القراءة، وعلاوة على ذلك، ينصح التطبيق المستخدمين بتخطي القراءة إذا شعروا بتوعك، أو حتى إذا استيقظوا قبل ساعتين أو متأخرًا عن المعتاد.

تم اعتماد تطبيق Natural Cycles الهاتف المحمول الذي يعمل على علاج العقم، الذي يكلف 59.99 جنيهًا إسترلينيًا سنويًا أو 8.99 جنيهًا إسترلينيًا شهريًا، في الاتحاد الأوروبي في عام 2017، وتدعي الشركة مالكة لتطبيق Natural Cycles أنه فعال بنسبة 98% في منع الحمل مع الاستخدام المثالي، و93% فعال مع متوسط الاستخدام. 

وحاليًا، لدى التطبيق 2 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، ومن المرجح أن يتم طرحها عالميًا وسط موافقات من مجموعة من المؤثرين. 

سبب شهرة تطبيق 

ويرفض المزيد من الشابات اللاتي يحاولن علاج العقم، خيارات تحديد النسل الهرمونية التقليدية لأنهن سئمن من الآثار الجانبية، والتي يمكن أن تسبب موانع الحمل الشائعة بما في ذلك اللولب أو حبوب منع الحمل المركبة مجموعة من الصعوبات، مثل الصداع وتقلب المزاج وزيادة الوزن وحب الشباب والغثيان، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة ضغط الدم وانخفاض الدافع الجنسي.

وقد وجدت ورقة بحثية مفتوحة في المجلة الطبية البريطانية نُشرت في عام 2018 من قبل علماء يعملون مع تطبيق Natural Cycles أن استخدام التطبيق كان أكثر نجاحًا للأشخاص الذين تحولوا عن الأساليب الأقل فاعلية - بما في ذلك الواقي الذكري، والذي يكون فعالًا بنسبة 87% مع الاستخدام المعتاد. 

وتوصي إليزابيث كينج، خبيرة الخصوبة في بريطانيا، الأشخاص الذين يحاولون منع الحمل باستخدام تطبيقNatural Cycles باستخدام الواقي الذكري فقط في حالة "عدم دقة الخوارزمية". 

تقترح أنه إذا قام الشخص بتسجيل معلومات دقيقة بشكل صحيح، فإن طريقة الوعي بالخصوبة هذه يمكن أن تكون فعالة لكثير من الناس، ولكن إذا كان هذا هو الشكل الوحيد لتحديد النسل، فلن أقول إن التطبيق فعال بنسبة 100%."