رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير خطير يكشف..

تحركات الحكومة لحماية خطوط الكهرباء والغاز فى سيناء من أخطار السيول

تحركات الحكومة لحماية
تحركات الحكومة لحماية خطوط الكهرباء والغاز فى سيناء

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من تعرض البلاد لطقس سيئ وأمطار غزيرة هذا العام، وكان  الرئيس السيسي بعد إطلاعه على الموقف التنفيذي الحالي لمشروعات حماية من السيول لمنطقة جنوب سيناء ومدينة شرم الشيخ، وجه بمراعاة تطبيق مخطط هندسي مُحكم يحقق حماية المنطقة وكذلك الاستفادة من مياه السيول وتخزين مياهها، مع مراعاة تناغم واتساق أية إنشاءات مع الطبيعة المميزة والفريدة لتلك البقعة الجغرافية.

وتستعرض «النبأ» في التقرير التالي، خطة الحكومة لمواجهة أمطار الشتاء المنتظرة هذا العام، وكيفية الاستفادة من مياه الأمطار في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد.

وبحسب الخريطة الجغرافية الرقمية للسيول، والذي أعدها فريق يتبع اللجنة الوطنية للعلوم الجيولوجية، فتنقسم المناطق المعرضة لمخاطر السيول فى مصر إلى أربع مناطق هى:  وادى النيل من القاهرة حتى أسوان (شرق وغرب النيل) والصحراء الشرقية (ساحل البحر الأحمر) وشبه جزيرة سيناء وبخاصة العريش وجنوب سيناء ومحافظة مطروح (الساحل الشمالى الغربى للبحر المتوسط).

ووفقا للخريطة يبلغ عدد الأودية (مخرات السيول) الرئيسية بالصحراء الشرقية ويصب فى البحر الأحمر 414 واديا، وبالصحراء الشرقية وفى وادى النيل 156 واديا، وفى سيناء 114 تصب فى البحر المتوسط وخليج العقبة أو خليج السويس، وبالساحل الشمالى وفى البحر المتوسط 157 واديا.

الحد من الآثار التدميرية

وأعلن معهد بحوث الموارد المائية بجنوب سيناء، في تقرير له، أنه جرى إنشاء 241 بحيرة جبلية بمدينة سانت كاترين، بهدف تخزين المياه الناجمة عن السيول، واستخدامها في أغراض الشرب والزراعة، إضافة إلى الحد من الآثار التدميرية للسيول للبنية التحتية، والطرق والمنشآت العامة والخاصة، وخطوط الكهرباء والغاز.

وأوضح تقرير بحوث الموارد المائية، أن متوسط سعة البحيرة الواحدة 2000 متر مكعب من المياه، وبلغت تكلفة البحيرة الواحدة نحو 30 ألف جنيه، بإجمالي تكلفة البحيرات نحو 7 ملايين و230 ألف جنيه، وتتجاوز كميات المياه التي يجري حجزها داخل هذه البحيرات النصف مليون متر مكعب.

استثمارات ضخمة

وأعلنت الحكومة، في أغسطس من العام الماضي، أنه تم انتهاء المرحلة الأولى من تنفيذ 633 منشأة، بسعة تخزينية تصل إلى 266.34 مليون م3 استعدادًا لتخرين المياه، ومجابهة الأمطار والسيول.

وكشفت وزارة الري، تفاصيل قيامها خلال السنوات الماضية بتنفيذ استثمارات ضخمة في مجال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بمحافظة جنوب سيناء، حيث قامت الوزارة بتنفيذ 59 سد وحاجز، و20 من الخزانات الأرضية والقنوات، و257 بحيرة، كما تقوم الوزارة حاليا بتنفيذ 5 سدود، و86 حاجز إعاقة، و16 بحيرة، 17 قناة صناعية.

بدوره، يقول الدكتور محمد سالم خبير التغيرات المناخية بالجامعة الأمريكية، إن التغيرات المناخية حاليًا على مستوى العالم غير مشهودة من قبل، والتي تستمر على مدى الفصول الأربعة، والتي جعلت سقوط الأمطار قد تأتي بشكل مفاجئ فى مناطق مختلف.

وأكد أن الدولة استعدت هذا العام لاستقبال الأمطار دون حدوث أي مشكلات تعرضت لها مصر خلال المواسم الماضية، وتم تجهيز محطات الرفع ووحدات متنقلة يتم توزيعها فى المناطق المختلفة لاستقبال وتصريف مياه الأمطار دون تجميعها فى الشوارع المنخفضة بالنسبة للمدن والمناطق السكنية.

ويشير إلى أن تعرض المناطق الصحراوية ذات الجبال والمرتفعات والسهول ومنطقة سيناء والبحر الأحمر والصعيد للسيول، يحتاج إلى عمل مخرات سيول كثيرة بها لاستيعاب هذه المياه.