رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مطالبات برفع قيمة أسعار المناقصة.. مطابع الكتاب المدرسي تستغيث بوزارة التعليم

مطابع مناقصة الكتاب
مطابع مناقصة الكتاب المدرسى تستغيث بوزارة التعليم

لم تجد المطابع المكلفة بطباعة الكتاب المدرسي، وفقًا لأسعار المناقصة التي تمت في مايو الماضي، بعد ارتفاع أسعار الورق، إلا طرق أبواب وزارة التعليم، علها ترأف بالحال، وترفع المناقصة وتنقذها من الغرق في شلال الخسائر المحتوم، بعد الأزمة الاقتصادية وانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، اللازم لاستيراد بعض الخامات.

مذكرة رسمية 

ديسمبر الماضي، تقدمت الغرفة التجارية أيضًا بمذكرة، إلى مجلس النواب، للتعديل على قانون التعويضات على المناقصات، والذي كان يشمل المقاولين فقط، وأن يُشمل التعديل المناقصات العامة ضمن بند التعويضات.

لم تستغرق مناقشة المذكرة وقتًا طويلًا، اللهم إلا 10 أيام تقريبًا، وأجرى مجلس النواب التعديل المطلوب ووافق عليه، وأرسلت المذكرة إلى مجلس الوزراء للبت في المسألة، إلا أنها لم تجد جوابًا حتى الآن.

مليار و550 مليون جنيهًد قيمة مناقصة الكتاب المدرسى لعام 2022-2023

أصحاب المطابع يطالبون برفع قيمة مناقصة الكتاب المدرسى بنسبة 30%

الوزارة تتجاهل مطالب أصحاب الصناعة وتكتفى برفع مذكرة لرئيس الحكومة

 

2 أكتوبر الماضي، تقدم عدد من مطابع الورق بمذكرة رسمية إلى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لتعديل قيمة مناقصة طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي الحالي 2022-2023، والبالغة حوالي مليار و550 مليون جنيه.

30% النسبة التي طالب أصحاب المطابع الوزارة برفعها في قيمة المناقصة، وهي النسبة ذاتها التي طرأت على أسعار معظم الخامات المحلية، لاسيَّما الورق، بعد ترسية المناقصة خلال مايو 2022.

لم تكن تلك المُذكرة الأولى التي تقدمت بها المطابع، في 29 مايو الماضي، بعد طرح وزارة التعليم مناقصة طباعة الكتاب المدرسي، تقدمت 50 مطبعة بمذكرة إلى مجلس الوزراء، بسبب ارتفاع قيمة الدولار أمام، إلى أكثر من 18 جنيهًا -آنذاك- وزيادة الدولار الجمركي، وغلاء بعض أنواع الخامات المستوردة، حسب شعبة تجار الورق بالغرفة التجارية.

460

مليون كتاب مدرسي لجميع المراحل المدرسية تلتزم المطابع بتسليمها للوزارة منها 302 مليون كتاب للمرحلة الإعدادية 

مناقصة الكتاب المدرسي

مليار و550 مليون جنيه تكلفة المناقصة لطباعة الكتاب المدرسي، والتي اشتملت على طباعة كُتب للمكفوفين بطريقة برايل.

أوائل 2022 تنافست 60 مطبعة على مناقصة الكتاب المدرسي للعام الدراسي 2022-2023، اقتنصت 50 منها فقط الفوز بالمناقصة، ورغم فوزهم بالمناقصة إلا أنه لم يكن ذلك من حُسن حظهم، خصوصًا وأن تعاقدهم مع الوزارة كان عندما كان يبلغ سعر الدولار 18.28 جنيه، إلا أنه قفز قفزة كبيرة متخطيًا الـ30 جنيهًا حتى الآن.

زيارات ميدانية كانت قد قامت بها وزارة التعليم للمطابع للوقوف على حجم إنتاج كل مطبعة وجودة الخامات المستخدمة في الطباعة، لتحديد القدرة الإنتاجية لكل مطبعة.

أسعار قيمة مناقصة الكتاب المدرسي، للعام الدراسي الماضي 2021-2022، انخفضت عن العام السابق لها 2019-2021، وأرجعت الوزارة، ذلك الانخفاض إلى تقليص عدد الكُتب والورق المطلوب طباعته نظرًا للتوسع في استخدام التابلت المدرسي.

51 مليمًا سعر طباعة الصفحة الأبيض والأسود زنة 70 جرامًا، فيما بلغ سعر طباعة الصفحة الألوان 62 مليمًا، وفقًا لما حددته وزارة التربية والتعليم، في مناقصة العام الدراسي الماضي 2021-2022.

قبل رسو مناقصة الكتاب المدرسي للعام الدراسي الحالي 2022-2023، كان هناك توقعات برفع أسعار طباعة الكتاب المدرسي مقارنة بأسعار العام الماضي، إلا أن الوزارة خالفت تلك التوقعات، وتفاجأت المطابع بإقرار أسعار العام الماضي ذاتها.

وبلغ إجمالي قيمة مناقصة الكتاب المدرسي للعام الدراسي الحالي 2022-2023، مليارا و550 مليون جنيه، مقابل مليار و500 مليون للعام الدراسي 2021-2022.

51

مليمًا سعر طباعة الصفحة الأبيض والأسود زنة 70 جرامًا و62 مليمًا للألوان بمناقصة الكتاب المدرسي وفقًا لما حددته الوزارة.

طوق نجاة أم عبء؟

مناقصة الكتاب المدرسي كانت تعتبر طوق نجاة للكثير من المطابع، في سبيل الاستمرار، خصوصًا مع تفاقم الأعباء على قطاع الطباعة والتغليف، بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام والمستوردة والطاقة والعمالة غيرها، ولكن فرق السعر الذي نتج عن زيادة معدل التضخم، جعلها هي الأخرى عبئا جديدا، لا سيما وأن الأزمات العالمية والشحن وارتفاع تكلفة الورق عالميًا ومحليًا، نتج عنه ارتفاع تكلفة طباعة الكتاب المدرسي بما لا يتناسب مع الأسعار التي أقرتها الوزارة، في تعاقدها مع المطابع.

المأزق الذي سقطت فيه المطابع هو التزامها بتسليم الكُتب المدرسية، في المواعيد المُحددة، في حين أن الوزارة لم تلق اهتمامًا للأعباء التي تفاقمت بسبب ارتفاع أسعار الخامات، بل عدم توافرها في أحيانٍ كثيرة.

460 مليون كتاب مدرسي لجميع المراحل الدراسية، المطابع ملزمة بتسليمها إلى وزارة التعليم، في المواعيد المُحددة، استحوذت المرحلة الإعدادية على النصيب الأكبر منها بنحو 302 مليون كتابًا، تليها المرحلة الابتدائية بنحو 148 مليون كتابًا، والباقي موزع ما بين مراحل رياض الأطفال والثانوية العامة والإعداد المهني وغيرها.

رغم مطالب المطابع لوزارة التعليم برفع أسعار المناقضة بنسبة 30% لتعويض خسائرها، إلا أن الوزارة اكتفت برفع المذكرة إلى مجلس الوزراء ليبت في الأمر، وأمهلت المطابع شهرًا عن المواعيد المقررة لتسليم ما تبقى من الكُتب فيها.