رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالخطوات.. طريقة تجديد بطاقة الهوية للمواطنين بدولة الإمارات العربية المتحدة

بالخطوات.. طريقة
بالخطوات.. طريقة تجديد بطاقة الهوية للمواطنين بدولة الإمارات

يسعي العديد من المواطنين الإمارتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والوافدين المقيمين في الدولة، في معرفة خطوات إستخراج بطاقة الهوية الإماراتية، حيث يعتبر ذلك إلزاميًا لكافة سكان دولة الإمارات بما في ذلك المواطنين الإماراتيين.

ويُطلب من أي شخص مشمول في نطاق إحدى هذه الفئات التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وتجديدها عند انتهاء صلاحيتها.

ووفقًا للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، فإن من واجبات حامل بطاقة الهوية مراعاة حملها في جميع الأوقات، وأن يبرزها في حال طلبت منه طبقًا للقانون.


استخراج بطاقة الهوية لأول مرة

يمكن التقديم على بطاقة الهوية من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، عبر الخدمة الإلكترونية على موقع الهيئة، أو من خلال  مراكز الطباعة المعتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الاستعلام عن طلب بطاقة الهوية

يمكن للمتعاملين متابعة حالة الطلب الخاص ببطاقة الهوية إلكترونيًا على موقع الهيئة سواء كانت معاملة للتجديد أو الاستبدال أو إصدار بطاقة جديدة لأول مرة.
وللحصول على بطاقة الهوية خلال 24 ساعة
توفر الهيئة الاتحاديّة للهويّة والجنسيّة والجمارك وأمن المنافذ خدمة عاجلة لإصدار بطاقة الهوية، وتسليمها خلال 24 ساعة كحد أقصى، وذلك مقابل تحصيل رسوم الخدمة المطلوبة، بالإضافة إلى رسوم الخدمة الفورية.

تتوفر هذه الخدمة للمواطنين الإمارتيين والمقيمين من دولة مجلس التعاون من كافة الفئات العمرية وذلك:

عند التسجيل لأول مرة.
تجديد البطاقات المنتهية.
إصدار بدل فاقد أو تالف.
بالنسبة للمقيمين في دولة الإمارات - عدا عن أبناء دول مجلس التعاون الخليجي - فتقتصر الخدمة العاجلة "فوري" على حالة استخراج بدل فاقد أو تالف عن بطاقة الهويّة فقط، ويتطلّب الحصول عليها إحضار جواز السفر الأصلي ساري المفعول، وأن تكون الإقامة سارية المفعول أيضًا، حيث تتضمن إجراءاتها إعادة التقاط البصمات والصورة الشخصية.

وتتطلب إجراءات إصدار بطاقة الهوية من المواطنين إبراز بطاقة قيد أصليّة، وجواز سفر أصلي ساري المفعول، وبطاقة الهوية القديمة في حال التجديد.