رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المديرية تتدخل وأولياء الأمور غاضبين..

ردود أفعال صادمة على أزمة امتحان الهندسة في الجيزة

ردود أفعال صادمة
ردود أفعال صادمة على أزمة امتحان الهندسة في الجيزة

ما زالت ردود الأفعال تتوالى على أثر تصاعد شكاوى أولياء أمور طلاب الصف الثالث الإعدادى بمحافظة الجيزة من امتحان الهندسة، بسبب وضع أسئلة خطأ فى الامتحان، وعلى الرغم من نفى مديرية التعليم وجود أى أخطاء فى الامتحان وأن السؤال من كتاب المدرسة بالأرقام، جاءت آراء بعض خبراء الرياضيات بأن كتاب المدرسة به العديد من الأخطاء.

ومن جانبها، تقول أمانى الشريف مؤسس جروب اتحاد المدارس التجريبية، إنه تم رفع شكوى أولياء الأمور من  صعوبة امتحان الرياضيات لطلاب الشهادة الإعدادية إلى مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة.

موجهون الرياضيات السؤال بالأرقام فى كتاب المدرسة

وجاءت ردود موجهين الرياضيات فيما تم تداوله عن صعوبة السؤال الخامس الفقرة (أ)، أن السؤال منقول بالنص من الكتاب المدرسي صفحة 27 بكتاب الرياضيات وصفحة رقم 80 بكتاب الماث  ولا يوجد فى صياغته خطأ وموافق لمواصفات الورقة الامتحانية سواء باللغات أو العربى، ولا يوجد أخطاء فى الترجمة.

وأكد الموجهين، أن الحل يتطلب الحصول على الأبعاد الأربعة وسيكون كل ضلعين متقابلين متساويين فى الطول اب تساوي ج د، اد تساوي ب ج.

 

مديرية التربية والتعليم: الامتحان مطابق للمواصفات

ومن جانبها أكدت العلاقات العامة بمديرية التعليم الجيزة، أن امتحان الهندسة للشهادة الإعدادية خالى من أى أخطاء فنية أو مطبوعة.

وأضافت أن السؤال عن رؤوس متوازى الأضلاع جاء لقياس مستوى فهم الطلاب، وأنه من ضمن الـ15% من أسئلة الطالب المتفوق التى يجب أن يتضمنها الامتحان، وذلك وفقًا لمواصفات الورقة الامتحانية.

لجان صححت السؤال ولجان بلغت بخطأ السؤال

وعلى الرغم من نفى مديرية التربية والتعليم، وجود أخطاء فى السؤال محل الجدل، تساءل أولياء الأمور عن وضع الطلاب فى اللجان التي نبهت أن هناك خطأ فى السؤال وأنه سيتم احتساب الدرجة، وفى مدارس ولجان أخرى قامت بتصحيح صيغة السؤال وهذا ما جعل الطلاب يحلون السؤال صح وفى مدارس لم تبلغ بأى خطأ؟

أخطاء فى كتاب المدرسة

ومن جانبه قال محمود سعيد خبير فى مادة الرياضيات، إن الحقيقة الحتمية المؤكدة، أن الذي وضع السؤال ناقل من كتاب المدرسة، متابعًا: «كان كسلان يحل السؤال والحقيقة الحتمية أن كتاب المدرسة به بعض الأخطاء»، موضحًا أن صيغة السؤال تثير الجدل لأنه  ناقص معلومات (Given) ولا يمكن وضعه على الإطلاق بهذه الطريقة Represent on co ordinate plane.