رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ألمانيا تؤكد أنها سترسل دباباتها إلى أوكرانيا والغرب يرحب بالقرار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت ألمانيا أنها سترسل دبابات إلى أوكرانيا التي تقول كييف إنها في أمس الحاجة إليها لمحاربة الغزو الروسي، وتعرضت برلين - والمستشار أولاف شولتز - لضغوط دولية هائلة للموافقة على استخدام دبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع، حيث تطلب الدول إذنًا من ألمانيا لإعادة تصدير دباباتها إلى أوكرانيا.

وفي وقت سابق، وصفت روسيا تحرك ألمانيا - وخطط مماثلة من قبل الولايات المتحدة لإرسال دبابات - بأنها "استفزاز صارخ آخر" ضد موسكو.

وقال أناتولي أنتونوف، سفير روسيا لدى الولايات المتحدة، في وقت مبكر من يوم الأربعاء: "من الواضح أن واشنطن تحاول عن قصد إلحاق هزيمة استراتيجية بنا".

قال مسؤولان أمريكيان إن الولايات المتحدة تستعد لتأكيد بدء تسليم العشرات من دبابات إم 1 أبرامز القتالية إلى أوكرانيا.

شولتز يطمئن العالم

انقسم الشعور العام في ألمانيا بشأن إرسال دبابات إلى أوكرانيا، وقد أقر شولز بذلك في خطابه أمام البرلمان، قائلًا إنه بينما يعلم أن "العديد من المدنيين قلقون" بشأن تداعيات القرار، فإنه يطلب منهم "الثقة به وبالحكومة".

وأخبر المستشار الألماني أولاف شولتز برلمان بلاده أن برلين "كانت تريد كسر قاعدة" وتغيير ما كان يُعد ممارسة من خلال دعم أوكرانيا بشحنات الأسلحة، في إشارة إلى تحفظ ألمانيا السابق في أن يُنظر إليه على أنه يصعد الحرب في أوكرانيا واستفزاز روسيا

والاس مسرور بقرار ألمانيا

رحب وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، بقرار ألمانيا إرسال دبابات إلى أوكرانيا، قائلًا إن المجتمع الدولي مصمم بشكل متزايد على مساعدة أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وقال والاس على منصة التواصل الاجتماعي تويتر "ألمانيا المبتهجة تنضم إلى المملكة المتحدة وفرنسا وبولندا في إرسال دبابات إلى أوكرانيا. لقد حان الوقت لكي تدرك روسيا أن المجتمع الدولي مصمم بشكل متزايد على مساعدة أوكرانيا في مقاومة غزوها الهمجي وغير القانوني".

ريشي سوناك يرحب بإرسال الدبابات

رحب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بخطوات "حلفاء وأصدقاء الناتو" لإرسال دبابات قتالية إلى أوكرانيا، وجاءت تعليقاته بعد أن أكدت ألمانيا أنها سترسل دبابات Leopard 2 إلى كييف.