رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تسير قرود البابون بسهولة على قدمين؟

قرود
قرود

توصل العلماء إلى أن حيوان البابون قادر على الانتقال بسهولة من المشي على أربع أرجل إلى ساقين في أقل من ثانية دون كسر خطوتهم، على الرغم من كونه رباعي القدمين.

واكتشف الباحثون الآلية التي يمكن من خلالها لهذه الرئيسيات أن تناور نفسها في وضعية منتصبة دون أن تفوت أي خطوة.

وقال العلماء إن النتائج التي توصلوا إليها، والتي نُشرت في مجلة Journal of Experimental Biology ، تشير إلى أنه في حين أن القدرة على المشي مُنتصبة على قدمين، والمعروفة باسم المشي على قدمين، وهي واحدة من الخصائص الجسدية المحددة للبشرية، إلا أنها لا تمثل تحديًا لحيوان البابون كما كان يعتقد سابقًا.

تعليقات على الدراسة

وقالت مؤلفة الدراسة، كريس دأوت، من جامعة ليفربول: "أعتقد أن أحد الاستنتاجات الكبيرة التي توصلنا إليها من كل العمل الذي نقوم به نحن والأشخاص الآخرون هو أن المشي على قدمين، على الأقل إلى حد ما، ربما ليس صعبًا كما كنا نعتقد.

وتابعت: "قبل بضعة عقود، اعتقدنا أننا الوحيدون ذو قدمين، وبالتالي فهو شيء مميز حقًا"، وأضافت "لكن هذه الدراسة على قدمين غير ذات قدمين، أو غير صالحة للسكن، تمضي لتثبت أنه من الممكن في الواقع أن تكون قادرًا على الانتقال من القدمين الأربعة إلى القدمين، وليس عليك أن تبطئ."

من أجل دراستهم، صور الباحثون 10 حيوان البابون مختلفة الأعمار، من الرضع إلى البالغين البالغين، بما في ذلك الذكور والإناث.

واستخدم الباحثون الأصوات والموسيقى والطعام والمرايا لإقناع قرود البابون بالسير في وضع مستقيم حتى يتمكنوا من تصوير الحركات، ثم قام الفريق بتحليل مقاطع الفيديو، وتقسيم الحركة إلى 15 جزءًا من الجسم - بما في ذلك الرأس والجسم والذراعين والساقين.

ونظر الباحثون في الإطارات الفردية لتحليل كيفية تحرك الجسم بالكامل حيث تحرك كل قرد في وضع مستقيم في أقل من ثانية.

ووجدوا أن هذه الرئيسيات جاثمة على أطرافها الخلفية وركضتها للأمام تحت الجذع أثناء اتخاذ خطوتين أو ثلاث خطوات، ورفع الجسم منتصبًا أثناء وقوفها للمشي مع الحفاظ على نفس السرعة تتحرك للأمام.

وقال المؤلف الرئيسي بيتر آيرتس، من جامعة أنتويرب في بلجيكا: "بدت هذه التحولات طبيعية جدًا، ولا تتطلب أي اهتمام أو جهد خاص من البابون".