رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

امرأة تعاني من مرض نادر يجعلها تأكل 9 أصناف فقط!

جينا جيستيتنر
جينا جيستيتنر

تعرضت جينا جيستيتنر إلى مرض نادر يتضمن ردود فعل تجاه الأطعمة التي تؤدي إلى التقلصات الشديدة والانتفاخ والغثيان، حيث باتت المرأة التي تعاني من حالة مناعية نادرة، تواجه مئات من الحساسية الغذائية يمكنها أن تأكل تسعة أشياء فقط.

كانت جينا جيستيتنر تعاني من مرض نادر تجاه الأطعمة التي تضمنت آلامًا شديدة في التقلصات والانتفاخ والغثيان والشعور بالضيق المتكرر منذ أن كانت طفلة.

على مر السنين، وجدت أن استبعاد تلك الأطعمة من نظامها الغذائي كان الشيء الوحيد الذي ساعدها، وبعد سنوات من التخلص من المواد المسببة للحساسية، أصبحت جينا الآن قادرة فقط على تناول لحم الديك الرومي، الخيار، الفاصوليا، الكوسة، زيت الزيتون، الملح، مكملات الجلوكوز.

وتم تشخيصها رسميًا بمتلازمة تنشيط الخلايا البدينة (MCAS) في مارس 2021، بعد سلسلة من اختبارات الدم والبول.

توزيع وجبات جينا

بسبب هذا مرض نادر عادةً ما يتم توزيع وجبات جينا على ستة أطباق صغيرة، يتم تناولها مع العديد من مشروبات الجلوكوز لضمان حصولها على ما يكفي من الطاقة والعناصر الغذائية يوميًا، وتعد الخلايا البدينة جزءًا أساسيًا من جهاز المناعة المسؤول عن إطلاق الوسطاء الذين يسببون أعراض الحساسية.

قالت جينا، من لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية: "باستخدام MCAS ، تطلق الخلايا البدينة وسطاء استجابة لأشياء غير ضارة بشكل عام"، وهو مرض نادر، لكنه أكثر شيوعًا مما يعتقده الناس، ومع ذلك، فإنه يؤثر على الناس بشكل مختلف وبالتالي فإن العلاج يختلف تمامًا من شخص لآخر.

وتابعت "نظامي الغذائي المحدود هو نتيجة سنوات من تتبع الأعراض التي أعانيها ومعرفة ما يجعلني أشعر بتحسن."

الوجبات الخفيفة

وعلى الرغم من أنها لا تستطيع أن تأكل أيًا منها، إلا أن جينا تحتفظ بخزانة مليئة بالوجبات الخفيفة ليستمتع بها أصدقاؤها عندما يأتون بما في ذلك الحلوى والفشار ورقائق البطاطس والصلصات والتوابل التي لا تستطيع تناولها.

إنها لا تأكل في المطاعم لأنها كانت لديها ردود أفعال عديدة أثناء تناول الطعام بالخارج؛ لذا فهي تفضل التحكم والثقة التي تتمتع بها عند إعداد الطعام في المنزل، وقالت جينا: "على مر السنين، أصبحت أكثر اعتيادًا على طريقة تناول الطعام"

وتسعى جينا إلى أن تكون قادرة على تثبيت الخلايا البدينة بما يكفي بالأدوية حتى تتمكن من توسيع نظامها الغذائي.