رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تسريب وتداول اسئلة وإجابات إمتحانات الإعدادية على جروبات التيليجرام

تسريب إمتحانات الدين والكمبيوتر والتربية الفنية وشروط الاشتراك فى جروبات الغش

النبأ


انتشرت العديد من الجروبات  على التيليجرام  بأسماءمختلفة "شاومينج،Shawming،الجوكر،برشامة، لجنة خاصة VIP "وغيرها لتسريب إمتحانات الصف الثالث الإعدادى بجميع المحافظات لجميع المواد حتى الرسم والدين والكمبيوتر.
فى البداية قالت سماح الحبشى من مؤسس أولياء أمور مدارس مصر أن تسريبات إمتحانات الإعدادية ومراحل النقل بالمراحل المختلفة تدق ناقوس الخطر لما هو قادم ومتوقع  فى إمتحانات الثانوية العامة.

 


وتساءلت سماح الحبشى  إلى متى  يتساوى من يعملون بمن لا يعملون؟!.
و أشارت إلى استياء أولياء الأمور مما يحدث من تسريبات  للإمتحانات على مواقع التواصل الإجتماعى من  إمتحانات  الشهادة الإعدادية تحديدا" التليجرام "مما يصيب الطلاب المجتهدين بحالة من الإحباط واليأس من جراء تداول الامتحان وضياع  مجهودهم وتعبهم  من مذاكرة ودروس ومراجعات ومصاريف طول الترم، فى الوقت اللى استهتر ولعب طول الترم بيحصل على الامتحان والإجابة بمجرد الدخول على  التيليجرام.

 و أضافت الحبشى إنه لم تقتصر تسريبات وتداول اسئلة الإمتحانات على المواد الأساسية التى تدخل ضمن المجموع، بل امتد التسريب إلى المواد خارج المجموع ولكنها مواد اساسية يستلزم النجاح "الدين، الكمبيوتر،الرسم "و هو ما زاد من  حالة الإستياء العام حتى الدين اتسرب  ، ومن أمثلة الجروبات (شاومينج،برشامة،الجوكر،لجنة خاصة،لجنة VIP).


ومن جانبه قال محمد إبراهيم مؤسس جروب أولياء أمور مدارس مصر تسريب وتداول الإمتحانات قبل ميعاد الامتحان أو أثناء الامتحان  حتى اصبح شعار "إمتحانات هذا العام ذاكر تنجح..غش تجيب مجموع."
و أشار إبراهيم إلى  إنه على الرغم من وجود تتباين  فى الآراء بين مؤيد ومعارض لدرجة سهولة الإمتحانات بين الطلبة  وأولياء أمورهم ومسئولى الإمتحانات ولكنهم  اجتمعوه على  أن السمة  المميزة لإمتحانات هذا العام هى  انتشار الغش سواء داخل اللجان أو بتسريب الإمتحانات على  التيليجرام.

حيل الطلاب للوصول إلى الإجابات من على جروبات الغش.

و طالب عمرو حافظ مؤسس جروب قلعة التعليم المصرى  بتعميم العلامة المائية على ورق الإمتحانات  بالرغم من أن العلامة المائية لم تمنع تداول وغش إلامتحانات فى بعض اللجان ولكنها وسيلة لكشف اللجان اللى تم فيها تسريب وغش للامتحان ويتم ردعهم ومعاقبتهم  و مثال لمن تسول له نفسه ارتكاب مثل هذه الأفعال، ويضيف بإنه يلجأ الكثير من الطلاب لأكثر من حيلة للحصول على الإمتحانات وإجابتها بعد نشرها على هذه الجروبات خاصة إذا تم التسريب قبل أو بعد الدقائق الأولى من ميعاد الامتحان وهى انهم يدخلوه اللجنة متأخرين بعد مرور ٢٠او ٣٠دقيقة من الوقت المحدد للامتحان وحتى يتثنى لهم الحصول على الإجابات اللى بتنزل بعد تسريب ورقة الأسئلة.
الحيلة الثانية دخول الحمام وطبعا بيتم تفتيش الطلاب والتأكد انهم لا يحملون أى موبايلات ويسمح بنزولهم الحمام  ويكون الطالب محتفظ  بالموبايل  فى الحمام أو أى مكان آخر فى المدرسة أو الحوش.
أما عن كيفية الإشتراك فى جروبات الغش.

تنتشر العديد من جروبات الغش باسماء مختلفة  و من خلال تداول رسائل تتضمن لينكات الجروبات، ويضيف حافظ بيتم   الإشتراك من خلال  إضافة عدد من الأعضاء أو   بنشر لينكات الجروبات  الخاصة بهم على وسائل التواصل الإجتماعى المختلفة الفيس بوك أو الواتساب
 


.