رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقتل شخص على يد عاطل بالوايلي.. تفاصيل

مقتل شخص خلال مشاجرة
مقتل شخص خلال مشاجرة مع عاطل

لقي شخص مصرعه طعنا بسلاح أبيض خلال مشاجرة مع عاطل بمنطقة الوايلي بمحافظة القاهرة، بسبب خلافات بينهما،وتم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم تنفيذا لقرار النيابة العامة التي باشرت التحقيقات.

 

وصول شخص جثة هامدة لإحدى المستشفيات 

 

كانت البداية حينما تلقى اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن قنا القاهرة، إخطارًا من مأمور قسم شرطة الوايلي، بتلقيهم إشارة من إحدى المستشفيات بوصول شخص جثة هامدة ومصاب بطعنة نافذة نتيجة التعدي عليه بسلاح أبيض.

 

أنتقلت قوة أمنية من قسم شرطة الوايلى إلى مكان الواقعة وتبين العثور على جثة شخص يدعى أحمد طه في الخمسينات من العمر، وبمناظرة الجثة تبين وجود طعنة نافذة بالبطن.

وكشفت تحريات رجال المباحث تحت إشراف اللواء مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، نشوب مشاجرة بين المجني عليه وعاطل،بسبب خلافات بينهما، قام على إثرها الأخير بالتعدي على المجني عليه بسلاح أبيض، أدى ذلك إلى مصرعه.

 

وبتقنين الإجراءات تمكنت قوة أمنية من قسم شرطة الوايلي من إلقاء القبض على المتهم.

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات،وقررت تشريح الجثة لبيان أسباب الوفاة والآداة المستخدمة فى الجريمة ووقت حدوثعا، وطالبت رجال المباحث بسرعة إجراء التحريات لمعرفة أسباب وملابسات الواقعة،تمهيدًا لإصدار قرار بدفن الجثة. 

 

ونصت المادة رقم 46 من قانون العقوبات على أن يُعاقب على الشروع في الجناية بالعقوبات الآتية إلا إذا نص قانونًا على خلاف ذلك:

بالسجن المؤبد إذا كانت عقوبة الجناية الإعدام.

بالسجن المشدد إذا كانت عقوبة الجناية السجن المؤبد.

بالسجن المشدد مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانونًا أو السجن إذا كانت عقوبة الجناية السجن المشدد.

بالسجن مدة لا تزيد على نصف الحد الأقصى المقرر قانونًا أو الحبس إذا كانت عقوبة الجناية السجن.

يذكر أنه وفقا للقانون يجوز للمحكمة عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضية أو سنة أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة ما يبعث على الاعتقاد بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون، ويجب أن تبين فى الحكم أسباب إيقاف التنفيذ.

كما لا يسأل جنائيًا الشخص الذي يعاني وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسي أو عقلي أفقده الإدراك أو الاختيار، أو الذي يعاني من غيبوبة ناشئة عن عقاقير مخدرة أيًا كان نوعها إذا أخذها قهرًا عنه أو على غير علم منه بها.

ويظل مسئولًا جنائيًا الشخص الذي يعاني وقت ارتكاب الجريمة من اضطراب نفسي أو عقلي أدى إلى إنقاص إدراكه أو اختياره، وتأخذ المحكمة في اعتبارها هذا الظرف عند تحديد مدة العقوبة.