رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«بعبع الجيزة»..

كلاكيت ثالث مرة.. أخطاء بالجملة فى امتحان الفيزياء ثانية ثانوى

أخطاء بالجملة فى
أخطاء بالجملة فى امتحان الفيزياء ثانية ثانوى

يبدو أن إدارة الدقي التعليمية تبحث عن تسجيل رقم قياسى على مستوى جميع الإدارات التعليمية فى صعوبة الامتحانات والأخطاء، وللمرة الثالثة على التوالي نجد صعوبة غير عادية وأخطاء بالجملة فى امتحان الفزيكيس للصف الثانى الثانوى فى امتحان الفصل الدراسى الأول، وهو ما ظهر فى كم اللجان التى شكلتها مديرية تعليم الجيزة لفحص الامتحانات، وسط مخاوف أولياء أمور طلاب أولى ثانوى من تكرار نفس السيناريو فى امتحان الفزيكيس يوم الأربعاء.

إدارة الدقى تسجل رقم قياسيا فى صعوبة الامتحانات والأخطاء الواردة فيها

فى البداية تقول مها سعيد ولية أمر لأحد الطلاب بالصف الثانى الثانوى بإدارة الدقى التعليمية، إنه يستلزم مراجعة الامتحان ومراعاة أن من يضع الامتحان بشر وغير معصوم من الأخطاء وهو ما يستدعى مراجعة الامتحان مرة واثنين وثلاث وخصوصًا بعد ما حدث فى امتحان الكيميسترى.

وأضافت، أن إدارة الدقى يبدو إنها تبحث عن تسجيل رقم قياسى على مستوى جميع الإدارات التعليمية فى صعوبة الامتحانات والأخطاء الواردة فيها وهو ما ظهر فى كم اللجان التى شكلتها مديرية تعليم الجيزة لفحص الامتحانات.

وتقول نهى محسن، ولية أمر: «احنا تعبنا من تكرار الشكاوى»، متسائلة: «إيه الحكمة أو السبب أن امتحانات فروع العلوم للمرحلة  الثانوية بالدقى بالصعوبة والأخطاء؟».

وطالبت «نهى» بالتحقيق مع  واضع امتحان الفيزيكس للصف الثانى الثانوى خاصة مع كم الأخطاء وتتوقع بأن من وضع امتحان الفيزيكس هو نفس الذي وضع الكيميسترى وهو ما يظهر من الصياغة الضعيفة لمستوى الامتحان أنه مترجم أو حد وضعه دون مراجعة وتدقيق.

خمس أخطاء فى خمس أسئلة بامتحان الفيزياء

وتكشف سماح إبراهيم، وليه أمر، 5 أخطاء  فى 5 أسئلة بامتحان الفيزياء للصف الثانى الثانوى،كالآتي:

  • أولًا سؤال رقم 5 على التاب خطأ، سؤال رقم 2 فى المقالى خطأ.
  • بعض الأسئلة الأخرى حوالى 1 أو 3 لأسئلة كانت معطياتها ناقصة.
  • سؤالين المقالى خلف الورقة كان خط صغير جدا.
  • الأسئلة المقالية صعبة.

وأضافت أن المشكلة لم تقتصر عند صعوبة مادة تقيس مستويات عقلية مختلفة من الطلاب، بل وصل الأمر إلى أن الطلاب أنفسهم، هم من يكتشفون الأخطاء في الامتحان، وهو ما يدل على مستوى الطلاب وقدرتهم على اكتشاف الأخطاء ومستواهم الأفضل ممن وضع الامتحان ومن قاموا بمراجعته، متابعة: «مقدروش يكتشفوا الأخطاء التى اكتشافها طالب ثانوى سواء فى الصف الثانى أو الأول الثانوى».

قلق أولياء أمور أولى ثانوى من تكرار سيناريو الفيزياء

وأعرب أولياء أمور الصف الأول الثانوى، عن قلقهم وخوفهم من تكرار نفس السيناريو فى امتحان الفزيكيس يوم الأربعاء القادم بعدما جاء فيزيكس الصف الثاني بهذا الكم من الأخطاء والصعوبة وهو ما تكرر فى امتحان الكميسترى لكلا الصفين.

توجيه الدقى يستحق لقب «بعبع الجيزة»

وطالب أولياء الأمور أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، بالبحث فى الشكاوى والأخطاء المتكررة كل عام من توجيه المواد العلمية إدارة الدقى التعليمية التى حصلت على لقب «إدارة الدقى بعبع الجيزة» عن جدارة، وضربها لقرارات الوزارة عرض الحائط فيما يتعلق بمواصفات الامتحان التى حددتها الوزارة.