رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«برلمانية»: مصر حققت «13» مليار دولار إیرادات من السياحة في 2021

النائبة ريهام عفيفي،
النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ

قالت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، إنَّ العالم يشهد متغيرات كبيرة بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على السياحة في أوروبا، كاشفةً عن أن السائح الأوروبي يبحث عن مكان آمن ليقضي فيه الشتاء بسبب أزمة عدم إمداد أوروبا بالغاز الروسي.

وأضافت أن هذا الأمر يجعل السياح يتعرضون مباشرةً إلى موجة حادة من الصقيع، الأمر الذي سوف يجعلهم يبحثون على مناطق دافئة لقضاء الشتاء وبأسعار تنافسية، خاصة أن معظم الدول السياحية في منطقتنا تتنافس لجذب هؤلاء السياح.

وأشارت النائبة إلى أن مصر تتمتع بالمناخ المعتدل والمناطق السياحية المتنوعة، ما يجعلها مقصدا سياحيا لمواطني أوروبا، إلى جانب استغلال نجاح مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في تنظيم المؤتمر العالمي للمناخ، وإشادة كل دول العالم بحسن التنظيم والأمن باستضافة وفود 197 دولة منها رؤساء دول ورؤساء حكومات ومسؤولون أمميون ومنظمات دولية وإقليمية، وأكثر من 40 ألف مدعو وما تناقلته وسائل الإعلام العالمية عن نجاح مصر بداية من حسن التنظيم.

وشددت عضو مجلس الشيوخ على أهمية وضع خطة لاستغلال ذلك النجاح في الجانب السياحي؛ حيث يعد قطاع السياحة والآثار من أبرز القطاعات المهمة للدولة، لا سيما أنه يُسهم في الناتج الاقتصادي المصري بنحو 15%، ويعد قطاع السياحة والآثار من المصادر الرئيسية لتوفير النقد الأجنبي الذي تحاول الدولة جاهدةً توفيره وتحقيق مزيد من الإيرادات بالعملة الصعبة؛ حيث تشير الأرقام إلى تحقيق مصر 13 مليار دولار إیرادات من السياحة في عام 2021.

وأوضحت عفيفي أن العديد من الصحف العالمية أعلنت قائمة بأفضل المقاصد السياحية في العالم لعام 2022، كما يشير التقرير الأخير إلى موقع "ناشيونال جيوغرافيك" عن انضمام مصر إلى قائمة أفضل المقاصد السياحية في العالم عام 2022 وقد أوصى بزيارتها في عام 2023.

ولفتت النائبة إلى أن التقرير تضمن تسليط الضوء على المتحف المصري الكبير الذي ينتظر العالم افتتاحه وطريق الكباش بالأقصر الذي تم افتتاحه العام الماضي.