رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هو الذعر الساتاني الذي ارتبط بموسيقى الميتال وعبادة الشيطان؟

عبادة الشيطان
عبادة الشيطان

في الثمانينيات، انتشر ما يعرف باسم "الذعر الساتاني" حيث ظهرت العديد من الشائعات في الغرب بأن الشيطان يهمس للمراهقين الذين يستمعون إلى موسيقى الهيفي ميتال (ميتال الثقيلة)، والتي تطورت في التسعينات، إلى ما يعرف باسم عبادة الشيطان.

في حين أن هذا قد يبدو بعيد التصديق، إلا أنه مجرد خدش على سطح ما كان يحدث في الولايات المتحدة خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات، وطوال كانت هذه الفترة، التي أطلق عليها اسم الذعر الساتاني، مليئة بالاتهامات التي يغذيها جنون العظمة حول العبادات والقتل والتعذيب وسوء المعاملة التي لم تكن زائفة فحسب، بل دمرت حياة الأبرياء.

فترة الذعر

على غرار محاكمات ساحرة سالم، اتُهم الناس بشيء خرافي دون دليل قوي وتم تقديمهم إلى المحكمة، كان هذا إلى حد كبير بسبب الخوف من التغيير، حيث شعر الأشخاص الذين لديهم معتقدات "تقليدية" طويلة الأمد أن المواقف المتغيرة في ذلك الوقت تهدد أسلوب حياتهم.

ولكن ما أثار تلك الشائعات ظهور كتاب يتناول معركة براءة ضد الشر، حيث سُجن، الآباء والعاملون في الرعاية النهارية بعد مزاعم كاذبة، وغالبًا ما تكون سخيفة، حول الاعتداء الجنسي على الأطفال، ومع انتشار هذه الهستيريا في البلاد، سرعان ما أصبحت استشارات سوء المعاملة صناعة منزلية، تجتذب في كثير من الأحيان أشخاصًا غير مؤهلين ويبدو أنهم يجدون الاعتداء الجنسي في كل مكان.

حيث تعرض أحد المعلمين في المدرسة لأكثر من ست سنوات من الاضطهاد والمحاكمات دون أدلة، وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الآباء ظهروا في المدرسة بعد أن أمروا بهدمها للحفر بحثًا عن أنفاق مخفية تحت الأرض كانوا متأكدين من وجودها.

حالة أخرى من الذعر الساتاني

حالة شهيرة أخرى من الذعر الشيطاني كانت حالة غرب ممفيس الثلاثة. بعد مقتل ثلاثة صبية صغار، سرعان ما أشارت المدينة بأصابع الاتهام إلى ثلاثة مراهقين محليين، والذين ترددت شائعات عن تورطهم في أنشطة غامضة. أحدهم، وهو داميان إيكولز، والذي رسم وشمًا على مفاصل أصابعه، لأنه اعتقد أنها تبدو رائعة.

بعد قضاء 18 عامًا في السجن، مع وجود أحد الرجال المحكوم عليهم بالإعدام، تم إطلاق سراحهم. 

أمثلة حديثة

عندما يتعلق الأمر بالفرق الموسيقية التي تتهم بأنها متحالفة مع الشيطان، فقد تعرض العديد من الأسماء المعروفة، لتلك الشائعات في عام 1985، حاول اثنان من مشجعي يهوذا القس الانتحار. عاش أحدهم وحاول لاحقًا رفع دعوى قضائية ضد فرقة موسيقية أمريكية شهيرة، قائلًا إن إحدى الكلمات التي تم عزفها إلى الوراء شجعتهم على قتل أنفسهم.

على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه شيء من الماضي، إلا أن جنون العظمة والمخاوف المماثلة لا تزال متفشية اليوم، حيث قالت امرأة في تكساس إن موسيقى فرقةHocus Pocus 2 يمكن أن تجلب الشر إلى منازل الناس، والتي تطلق الجحيم على أطفالك وفي منزلك، من أجل تضحية بدم الأطفال.