رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف ساعد هامستر صغير رواد الفضاء في اليابان؟

هامستر
هامستر

عندما يتعلق الأمر بالسفر إلى الفضاء، يعتقد معظم الناس أن المسافرين يجب أن يكونوا رواد الفضاء، لكن التاريخ يروي قصص مختلفة لهؤلاء المسافرين، بما فيهم بعض الحيوانات الأليفة!

تتمتع الحيوانات بإرث طويل من استكشاف الفضاء يعود تاريخه إلى الأربعينيات، حيث كانت أولى المخلوقات التي تم إرسالها إلى الفضاء عبارة عن ذباب الفاكهة الذي تم حمله على صاروخ V2 الذي غادر مدار الأرض في 20 فبراير 1947، وسرعان ما اتبع هذا السرب العديد من أشكال الحياة الأخرى، من القردة والقطط إلى الدببة المائية.

لكن مؤخرًا، قام هامستر (فأر صغير) شجاع بعمل غير مسبوق، حيث قام برحلة على متن منطاد طائر إلى طبقة الستراتوسفير الخارجية، ووصل ارتفاعه إلى أكثر من 14 ميلًا فوق الكوكب! 

رحلة إلى القمر

قد لا يكون الهامستر في الفضاء شيئًا جديدًا ولكن الوصول إلى ارتفاعات خارج الأرض في منطاد يظل أمر صعب، وبناءً على هذا الحدس، تعمل الشركة على تجديد طريقة تفكير البشر في المغامرة بالفضاء الخارجي. 

وغادر الهامستر سطح الأرض في 9 يونيو 2022، لأعلى في منطاد من مياكوجيما بمحافظة أوكيناوا اليابانية، أما بالنسبة للرحلة، فقد استمتع بالهدوء في مقصورة صممتها الشركة خصيصًا للرحلة. سافر البالون صعودًا 20 قدمًا تقريبًا في الثانية وسافر بسرعة 14 ميلًا في الساعة - وهو صعود لطيف للمخلوق الصغير، حيث يأمل العلماء في استخدام البيانات التي تم جمعها حول هذه الرحلة لتسهيل رحلة استكشافية بشرية.

لم يصب الهامستر بأي أذى 

خلال الرحلة، اعتمد العلماء على مجموعة متنوعة من أجهزة الاستشعار عالية التقنية؛ لضمان تمتع الراكب الهامستر برحلة مريحة، حيث يبلغ ارتفاع الكابينة البلاستيكية للفأر الصغير 23 بوصة وقطرها 20 بوصة وكانت ذات شكل أسطواني، وسمح هذا التصميم للمستويات الداخلية للضغط والأكسجين والحرارة في المقصورة بالبقاء ثابتة نسبيًا، وهذه الظروف عكست تقريبًا تلك الموجودة على هذا الكوكب.

نتيجة لذلك، استمتع الهامستر برحلة هادئة وخالية من الأذى. حتى الآن، لا يزال الراكب الشجاع في صحة جيدة، وبالطبع، التجربة الناجحة، ولكنها تطرح السؤال: ما هي الخطوة التالية؟

ربما سيصعدون في السلسلة الحيوانية كما فعلت وكالة ناسا ذات مرة بإرسال كلب وقرد وأخيرًا قردًا إلى طبقة الستراتوسفير قبل أن يقود البشر الأوائل الرحلة؟ لم يضع مسؤولو الشركة مثل هذه الخطط علنًا، حتى الآن، ولكنها كشفت عن خطط لإدخال البشر في أسرع وقت ممكن.

يعمل المسؤولون بالفعل على رحلة مأهولة سوف تصعد ما يقرب من 16 ميلًا إلى السماء. سيسمح ذلك لسائحي الفضاء برؤية نفس الانحناء الكوكبي الذي شاهده الهامستر. كما يوضح متحدث باسم الشركة، "سنواصل إجراء التجارب حتى يتمكن الأشخاص من الصعود على متن الطائرة والعودة بأمان".