رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في إيطاليا.. مريض يلعب الساكسوفون أثناء إجراء جراحة إزالة ورم من المخ!

جراحة المخ
جراحة المخ

في 10 أكتوبر الماضي تم إجراء جراحة إزالة ورم من المخ في مستشفى بايديا الدولي بالعاصمة الإيطالية روما، ولكن بطريقة غريبة جدًا، حيث امتلأت المستشفى بصوت موسيقى الجاز، بعد أن خضع مريض يبلغ من العمر 35 عامًا لعملية جراحية في الدماغ بينما كان مستيقظًا تمامًا ويلعب الساكسفون!

أبقى فريق مكوّن من 10 جراحين بقيادة الدكتور كريستيان بروغنا المريض، مستيقظًا لمدة تسع ساعات من الجراحة خلال عملهم على إزالة ورم في المخ.

الاستماع ليس سهلا

بفضل التخدير الموضعي، كان كل ما شعر به المريض أثناء العملية هو إيقاع اختناقاته أثناء الجراحة بقائمة تشغيل، والتي تضمنت أغنية فيلم "قصة حب" عام 1970 والنشيد الوطني الإيطالي.

درس فريق العلماء التركيبات بعمق قبل العملية للتأكد من أنهم سيلاحظون ملاحظة خاطئة أو توقفًا مفاجئًا أو تغيرًا في الإيقاع الذي قد يشير إلى أنه يجب تجنب المنطقة التي كانوا يبحثون عنها.

لماذا يجب إبقاء المريض مُستيقظًا؟

لم تكن هذه المرة الأولى التي يحضر فيها المريض حفلة موسيقية في الجناح، حيث يقوم جراح الأعصاب بإجراء حوالي 50 عملية جراحية مستيقظة كل عام، مع تخصيص العمليات بناءً على نمط حياة المريض.

قال فريق الأطباء عن فوائد الحفاظ على نشاط المرضى أثناء الجراحة: "تتيح جراحة اليقظة إمكانية رسم خرائط دقيقة للغاية أثناء الجراحة للشبكات العصبية التي تكمن وراء وظائف الدماغ المختلفة مثل اللعب والتحدث والتحرك والتذكر والعد".

وقال: "كل شخص فريد من نوعه لأن كل دماغ فريد من نوعه"، مضيفًا أنه من المهم فهم رغبات المريض وأسلوب حياته لإجراء عملية جراحية ناجحة تحافظ على حياة المريض.

غرفة عمليات تكشف المواهب

بينما يجيب بعض المرضى على الأسئلة أو يقرأون كتابًا أثناء الجلوس على الطاولة، يختار البعض الآخر غناء الأوبرا أو العزف على الجيتار؛ لأن هذه المواهب بارزة في حياتهم، ويسمح العزف على آلة موسيقية للجراحين بتجنب المناطق المسؤولة عن العديد من وظائف الدماغ مثل المهارات الحركية والتنسيق بين اليد والعين والرياضيات!

في حالة المريض السابقة، كان الورم الخاص به يقع مباشرة في مناطق الدماغ التي يصعب إجراء عمليات جراحية لها بشكل مسؤول عن الحركة، وهو ما جعل يده اليسرى رسم الخرائط أكثر صعوبة لأن بنية دماغه تختلف عن بنية دماغ الشخص الأيمن.

في النهاية، كانت العملية ناجحة، حيث أظهرت الاختبارات أنه تمت إزالة الورم تمامًا، وعاد المريض إلى المنزل لزوجته وأطفاله بعد ثلاثة أيام!