رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عشاق الثراء السريع.. ضبط شخصين أثناء التنقيب عن الكنز المدفون بالبساتين

التنقيب عن الآثار
التنقيب عن الآثار داخل منزل

تمكن صباط مباحث قسم شرطة البساتين بمديرية أمن القاهرة،من ضبط شخصين أثناء البحث والتنقيب عن الآثار داخل منزله بدائرة قسم شرطة البساتين،فيما حرر محضر بالواقعة وأتخذت الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتهمين.

تحريات رجال المباحث بقسم شرطة البساتين 

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لا سيما مكافحة جرائم الحفر والتنقيب عن الآثار، فقد أكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة البساتين بمديرية أمن القاهرة، برئاسة المقدم محمد السيسي، رئيس المباحث،تفيد قيام بعض الأشخاص بالشروع بالتنقيب عن الآثار داخل أحد العقارات الكائنة بدائرة القسم.


عقب تقنين الإجراءات تم إستهداف العقار المشار إليه وتم ضبط (شخصين – مقيمان بدائرة القسم) حال تواجدهما بغرفة شقة بالطابق الأرضى، وعثر بحوزتهما على الأدوات المستخدمة فى أعمال الحفر والتنقيب عن الآثار.

 

وبمواجهتهما إعترفا بشروعهما بالتنقيب عن الآثار باستخدام الأدوات المضبوطة بحوزتهما..

 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وحُرر محضر بالواقعة، وتمت إحالة المتهمين إلى النيابة العامة التي تولت التحقيقات،وقررت حبس المتهمين 4 أيام على ذمة التحقيقات.

 

عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر

 

واشتمل القانون رقم 117 لسنة 1983 والمُعدل بالقانون رقم 91 لسنة 2018، على عقوبات رادعة لمواجهة عمليات التنقيب عن الآثار، تصل للسجن والغرامة، حيث نصت المادة 42 من القانون السالف ذكره، بشأن عقوبة التنقيب عن الآثار في مصر على أنه يُعاقب بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، كل من سرق أثرا أو جزء من أثر من الآثار المُسجلة والمملوكة للدولة أو المُعدة للتسجيل وذلك بقصد التهريب.

 

كما نصّت على أن تكون العقوبة السجن المشدد، لكل من قام بأعمال الحفر «التنقيب» خلسة، أو أخفى الأثر أو جزء من الأثر بقصد التهريب، ويُحكم في جميع الأحوال بمصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة، لصالح المجلس الأعلى الآثار.