رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول سؤال برلماني بخصوص تطوير حديقة الحيوان

حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

أعلن المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بمجلس النواب، تقدمه بسؤال موجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن أعمال التطوير المزمع إجراؤها بحديقة الحيوان بالجيزة.

وقال منصور، في السؤال المقدم منه: «حديقة الحيوان من أقدم وأكبر حدائق الحيوان في إفريقيا، ومن الأماكن التاريخية لأهالي الجيزة بصفة خاصة وشعب مصر بصفة عامة»، مضيفا أنه تم افتتاحها عام 1891، وكانت تسمى جوهرة التاج لحدائق الحيوان في إفريقيا».

حديقة الحيوان

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي بمجلس النواب، أن العدد السنوي لزائري الحديقة يقدر بنحو مليوني زائر، وذلك باعتبارها من الأماكن القليلة المتبقية في محافظة الجيزة والتي تعتبر متنفسًا للأسر المتوسطة الحال والتي اعتادت على ارتيادها.

وتساءل عضو مجلس النواب، عن آلية عمل التطوير، وهل سيكون بمشاركة مع شركات لإدارتها مستقبلًا؟ وتأثير ذلك على أسعار التذاكر؟

وتساءل أيضا، هل توجد قائمة بالمحتويات الأثرية داخل الحديقة من المباني والأشجار والمقتنيات؟، وهل سيتم إغلاق الحديقة أثناء التطوير؟ وما مدة الغلق ؟، وما هي آليات التعامل مع المباني الأثرية التاريخية داخل حديقة الحيوان وهل مخططات التطوير تشمل كل مساحة الحديقة؟.

وأكد أن الإحصائيات تشير إلى وجود 6 آلاف حيوان من 175 نوع، من بينها أنواع نادرة تجذب عدد من السياح لزيارتها وتوجد على مساحة حوالى 80 فدان وتحتوي على متحف تم بناؤه عام 1906 به مجموعة نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.