رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شولتس يتعهد مواصلة دعم أوكرانيا دون حسم قرار منحها دبابات متطورة

المستشار الألماني
المستشار الألماني أولاف شولتس

تعهد المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، في دافوس بسويسرا مواصلة دعم أوكرانيا، من دون الإشارة إلى إمكانية الموافقة على منحها دبابات ألمانية متطورة.

في نهاية خطابه المكرس للابتكار وسياسة المناخ في ألمانيا، سُئل المستشار صراحةً عن إرسال دبابات ليوبارد 2 التي طلبتها كييف وأبدى العديد من البلدان ومن بينها بولندا استعدادها لتسليمها بشرط موافقة برلين.

أجاب الزعيم الألماني، خلال جلسة أسئلة وأجوبة في منتدى دافوس الاقتصادي: "نحن لا ندعم أوكرانيا بالوسائل المالية والمساعدات الإنسانية فحسب، بل أيضًا بالكثير من الأسلحة".

ولم يذكر شولتس كلمة "دبابات"، كما لم يدل بتصريحات حول الاجتماع الحاسم للدول الغربية المكرس لمساعدة أوكرانيا والذي ينتظم الجمعة في القاعدة الأميركية في رامشتاين بألمانيا.

وأشار خليفة أنجيلا ميركل، إلى أن ألمانيا تدعم أوكرانيا بالكثير من السلاح منذ بداية الغزو الروسي، ومن ذلك قاذفات صواريخ ومركبات مدرعة من نوع ماردر ونظام الدفاع الجوي آيريس-تي.

وأكد "سنواصل القيام بذلك ما دام كان ضروريا" بالتشاور مع حلفاء برلين، مشددا في الآن نفسه على رغبته في تجنب أي مواجهة مباشرة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو).

وكان قادة فنلندا وليتوانيا وبولندا وبريطانيا قد دعوا مجددا المستشار الألماني، الاثنين؛ للإذن بسرعة بتسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد 2 القوية للغاية، إذ يجب أن تحصل إعادة تصدير أي شحنة من المواد الحربية الألمانية الصنع على الضوء الأخضر من برلين.

الغزو الروسي لـ أوكرانيا

شكّل الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير الماضي نقطة تحول رئيسية في سياسة الدفاع الألمانية، فقد أعلن المستشار عن تخصيص 100 مليار يورو لتحسين معدات الجيش الألماني.

وأرسل الحلفاء الأوروبيون لأوكرانيا أكثر من 300 دبابة سوفياتية الصنع منذ بداية الغزو الروسي، لكنّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يدعو إلى منح بلاده دبابات أكثر حداثة غربية الصنع.

في هذا الصدد، أعلنت وزيرة الدفاع الكندية، الأربعاء، خلال زيارة إلى كييف أن بلادها ستمنح 200 ناقلة جند مدرعة للقوات الأوكرانية لتلبية "حاجة محددة عبرت عنها أوكرانيا".

وقالت أنيتا أناند، إلى جانب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف "هذه المركبات مجهزة بأفضل التقنيات المتقدمة ويمكن بسهولة تركيب أسلحة فيها".