رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بينهم لقاح كورونا..

شركة فايزر الأمريكية تعلن توزيع 500 عقار لـ 45 دولة دون أرباح!

فايزر
فايزر

أعلنت شركة فايزر أنها ستقدم 500 دواء على أساس غير هادف للربح لعشرات البلدان منخفضة الدخل - لكن النقاد وصفوا هذه الخطوة بأنها "تدور في العلاقات العامة" من شركة "مهووسة بتحقيق أرباح فاحشة".

وأعلنت شركة الأدوية العملاقة أنها ستسمح بالوصول إلى 500 دواء ولقاح حاصل على براءة اختراع إلى 45 دولة، معظمها في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وهذا يشمل لقاح كورونا الرائد للشركة، والعلاجات الكيميائية، وعلاجات سرطان الفم، ومجموعة من المضادات الحيوية، وأي أدوية مستقبلية تطلقها شركة فايزر.

ردود أفعال غاضبة

يأتي ذلك بعد أن واجهت شركة فايزر رد فعل جماهيريًا هائلًا بشأن خططها لمضاعفة سعر لقاح كورونا لأربعة أضعاف هذا العام، على الرغم من تحقيق أرباح قياسية خلال فترة ذروة الوباء.

وقال رئيس شركة فايزر: "نأمل في تمكين حكومات البلدان والمشاركة في إنشاء حلول معهم ومع شركاء آخرين متعددي القطاعات لكسر العديد من الحواجز على مستوى النظام التي تحول دون تحقيق صحة أفضل".

لكن The People's Vaccine ، وهو تحالف يضم أكثر من 100 منظمة تعمل على `` إنهاء التمييز العنصري للقاح''، شكك في صحة هذه الإيماءة، التي تأتي بعد أسابيع فقط من اتهام الديمقراطيين لشركة فايزر بجشع الشركات لقيامها برفع سعر جرعةكورونا الخاصة بها.

وقالت مسؤولة بالتحالف: "هذا هو موضوع العلاقات العامة الذي يجمع عددًا كبيرًا من المنتجات مع القليل من الالتزام الجاد".

وتابعت "العديد من الأدوية التي لا تخضع لبراءات اختراع يتم إنتاجها بالفعل من قبل شركات الأدوية، الأمر الذي يثير السؤال - هل تستهدف شركة فايزر المنافسة العامة؟"

جادلت السيدة كمال ياني بأن سرية الشركة حول التكاليف الحقيقية لأبحاثها وتطويرها وإنتاجها تعني أن الوعد غير الربحي "لا يمكن التحقق منه".

وأضافت: "يجب ألا ينسى العالم أن المنافسة أدت إلى انخفاض أسعار أدوية فيروس نقص المناعة البشرية، مما مكن الملايين من الوصول إلى العلاج، ولكن "اتفاق" فايزر لا يسمح للشركات الأخرى بتصنيع الأدوية الحاصلة على براءة اختراع.

منذ عام 2000، نما الوصول إلى أدوية فيروس نقص المناعة البشرية بشكل كبير لتصل إلى أكثر من خمسة ملايين شخص في البلدان النامية، وذلك بفضل إنتاج نسخ عامة من الأدوية الحاصلة على براءات اختراع على نطاق واسع مما يسمح بانخفاض أسعار الأدوية.

وارتفعت أرباح شركة فايزر عن الوباء بفضل لقاح كورونا والعقار المضاد للفيروسات Paxlovid ، اللذين تمتعا بعقود حكومية ضخمة.

تشير التقديرات إلى أن الشركة التي تتخذ من نيويورك مقرًا لها قد حققت 100 مليار دولار من العائدات العام الماضي، بزيادة عن 81.2 مليار دولار في عام 2021، كانت شركة فايزر تحقق عائدات تقدر بنحو 40 مليار دولار سنويًا قبل انتشار الوباء.