رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبر سار بشأن أسعار الدواجن.. اعرف التفاصيل

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

توقع الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، انخفاض الأسعار 35% بعد توفير الحكومة للأعلاف وفول الصويا، وذلك بعد مرور 40 يوما وهي دورة تربية دواجن.

وقال «الزيني»، إن مصر نجحت في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن وبيض المائدة على مدى 4 عقود، والمنوط بهذه الصناعة هو الاتحاد العام والمسئول عن تنمية القطاع.

وأوضح، أن الدواجن هي البروتين (الأرخص) في الأسعار، ونحن غير سعداء بارتفاع أسعار الدواجن والبيض لمستويات قياسية، والأسعار فوق طاقة المستهلك، لكن العالم أجمع تعرض لتحديات كبيرة غير مسبوقة، ومصر جزء من هذا العالم.

وأضاف أن العامل المشترك في كل قطاعات الدواجن هو الأعلاف التي تمثل 75% من قيمة طبق البيض، لكن في الشهور الماضية كان هناك أزمة أعلاف والحكومة تحركت لحل الأزمة، ورئيس الوزراء اجتمع مع اتحاد منتجي الدواجن في أكتوبر العام الماضي، وأمر بتدبير كميات من الذرة وفول الصويا على أن يتم توزيعها بواسطة اتحاد منتجي الدواجن، لكن هذا يعتبر حل جزء ويجب توفير الكميات بشكل كبير ومستدام.

ولفت إلى أن توازن الأسعار سوف يأتي من الإنتاجية والاتاحية، ومع الإفراجات المستدامة حدث شيء سلبي، رغم توفير الدولة النقد الأجنبي، قامت مافيا المستوردين والتجار للاسف ببيع الأعلاف وفول الصويا والذرة للمصانع بأسعار كبيرة، لذلك رفعنا توصية للحكومة بضرورة تدخلها لإحداث نوع من ضبط السوق.

وأشار إلى أنه هناك مناقصة الخميس القادم لاستيراد شحنة كبيرة من الذرة وسيتم توزيعها من خلال الاتحاد على المصانع والمزارع، قائلًا: بمجرد إعلان الدولة عن هذه المناقصة سوف تتراجع أسعار الدواجن والبيض،