رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أفغانستان.. هل تنجح طالبان في إنتاج أول سيارة خارقة؟

حركة طالبان
حركة طالبان

شارك متحدث باسم طالبان مقطع فيديو لما يُزعم أنه أول "سيارة خارقة" في أفغانستان، وبحسب موقع الأخبار المحلي Tolo News ، فإن السيارة  Mada 9، التي تستخدم محركًا معدلًا من سيارة تويوتا كورولا 2000، صنعها مهندسون ومصممون من المعهد التقني المهني في أفغانستان.

وقال غلام حيدر شهمات، رئيس المعهد: إن ما تتميز به هذه السيارة هو أنها صنعت في أفغانستان ولم يتم تصنيع مثل هذه السيارة في العالم.

ولقد كانت أفغانستان دولة معروفة بالحروب والصراعات والبؤس ولكن الآن تم صنع مثل هذه السيارة هنا. ثانيًا، له تصميم فري، وثالثًا: وهو ثابت وخفيف الوزن، ونشر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد مقطع فيديو على تويتر يوم الأحد لسيارة رياضية تسير في الثلج.

ومن غير الواضح ما هي المواصفات الفنية للسيارة ويقول مبتكروها إنها لا تزال قيد التطوير، ويُظهر مقطع فيديو آخر للمركبة مدى 9 وهي تدور عجلة على مدرج المطار قبل القيادة بعيدًا.

يصف التعليق على الفيديو سيارة مدى 9 بأنها "السيارة الأفغانية الخارقة للغاية"، مدعيًا أنها أُطلق عليها اسم "ما يعادل بوجاتي في البلاد".

مواصفات سيارة طالبان الخارقة

قال مصمم مدى 9 رضا أحمدي لـ Tolo News إنه يأمل أن تساعد السيارة في تغيير صورة بلاده.

وقال: "هذه السيارة ستكون سفيرًا وستقود عبر أفغانستان وتنقل قيمة المعرفة إلى الناس".

وقالت Entop Auto Studio ، الشركة التي مولت السيارة، إنها تأمل في عرض Mada 9 في معرض Expo 2023 التجاري في الدوحة، في وقت لاحق من هذا العام.

جدير بالذكر أن علاقة حركة طالبان بأفغانستان بدأت استخدام العلامة الزرقاء على منصة التواصل الاجتماعي تويتر.

وكانت تلك العلامة في البداية تُمنح بمعرفة موقع التواصل الاجتماعي للحسابات "النشطة، والمشهورة، والموثقة" من أجل الصالح العام ولا يمكن شراؤها، ولكن يمكن للمستخدمين الآن شراء علامة التحقق من خلال الاشتراك في خدمات "تويتر بلو".

ويستخدم اثنان من قادة الحركة، التي تتهمها أوروبا وعدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية بالتشدد، وأربعة من أشد مؤيديها في أفغانستان العلامة الزرقاء.