رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تستعد لطرح روبوت دردشة جديدة بتقنيات مذهلة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يدرس قسم الذكاء الاصطناعي في جوجل DeepMind إطلاق منافس جديد لـ ChatGPT chatbot هذا العام، ويقال إن روبوت الدردشة Sparrow من DeepMind التابعة لشركة جوجل يحتوي على ميزات يفتقر إليها ChatGPT من OpenAI، بما في ذلك القدرة على الاستشهاد بالمصادر من خلال التعلم المعزز.

ويمكن إطلاق روبوت الدردشة Sparrow كإصدار تجريبي خاص في عام 2023، لكنه قال إن الذكاء الاصطناعي "على أعتاب" الوصول إلى مستوى يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للإنسانية.

وقال: "عندما يتعلق الأمر بالتقنيات القوية جدًا، ومن الواضح أن الذكاء الاصطناعي سيكون من أقوى التقنيات على الإطلاق، فنحن بحاجة إلى توخي الحذر".

وتابع "لا يفكر الجميع في هذه الأشياء. إنه مثل التجريبيين، وكثير منهم لا يدرك أنهم يمتلكون مواد خطرة".

تم الترحيب بإصدار روبوت ChatGPT العام الماضي باعتباره لحظة فاصلة لتقدم الذكاء الاصطناعي، حيث ادعى البعض أن نموذج اللغة للأغراض العامة يمكن أن يحدث ثورة في الصناعات وحتى يحل محل الأدوات الشائعة مثل محرك بحث جوجل.

كما أثارت قدرتها على فهم وتوليد ردود شبيهة بالبشر على مجموعة واسعة من الاستفسارات مخاوف من احتمال إساءة استخدامها، حيث حذر الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI Sam Altman من "لحظات مخيفة" و"اضطرابات كبيرة" في الأنظمة على المستوى البشري.

إنجازات جوجل في الذكاء الاصطناعي

وحققت شركة DeepMind التابعة لشركة جوجل، العديد من معالم الذكاء الاصطناعي الرئيسية التي تغطي مجموعة من التخصصات منذ تأسيسها في عام 2010، بما في ذلك التغلب على أبطال العالم البشريين في لعبة اللوحة المعقدة Go والتنبؤ بأكثر من 200 مليون بنية من جميع البروتينات المعروفة.

وكشفت الشركة التي تتخذ من لندن مقرًا لها أولًا أنها تعمل على نموذج محادثة كبير (LLM) في ورقة بحثية في سبتمبر الماضي، والتي وصفت "وكيل حوار البحث عن المعلومات" المصمم ليكون أكثر فائدة وصحة وغير ضار مقارنة بنماذج اللغات الأخرى.

وأوضح DeepMind أنه يمكن استخدام روبوت Sparrow لتدريب برامج الدردشة الأخرى لتكون أكثر أمانًا وفائدة، وأحد الأمثلة التي تم تقديمها هو قدرة Sparrow على اكتشاف الأسئلة التي يحتمل أن تكون ضارة من المستخدمين، مثل كيفية توصيل الأسلاك بالسيارة.