رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء الاقتصاد في بريطانيا: توقعات إيجابية هذا العام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توقع خبراء الاقتصاد في بريطانيا، انخفاض تكاليف الطاقة وانخفاض التضخم إلى النصف، ويقول خبراء الاقتصاد إن الانخفاض الحاد في تكاليف الطاقة والتراجع المتوقع للتضخم يعني أن اقتصاد المملكة المتحدة يمكن أن يكون أفضل مما كان يُخشى.

يعاني ملايين الأشخاص من أصعب وضع اقتصادي في الذاكرة الحديثة، مع ارتفاع الفواتير وتباطؤ النمو وسط توقعات بركود طويل الأمد.

ولكن قد تكون هناك أخبار سارة في الأفق القريب بالنسبة لميزانيات الأسر في بريطانيا، ورغم أن أسعار الطاقة لا تزال مرتفعة بشكل عام، إلا أنها انخفضت بنسبة 80% عن الذروة في أغسطس الماضي، مع توقع انخفاض أسعار الغاز أكثر على مدار العام.

وقالت جولي آن هينز أحد خبراء الاقتصاد، إن عدم حدوث زيادة في إعادة بيع المنازل، ووجود سوق العمل القوي هو أيضًا سبب للتفاؤل، ففي الماضي كلما حدث ركود، كنا نميل إلى رؤية زيادات كبيرة في البطالة ولا نتوقع أن نرى ذلك؛ لذا فإن هذا يعطي بعض الأسباب للتفاؤل.

وقال كريس جايلز، محرر الاقتصاد في صحيفة فاينانشيال تايمز: إن الكأس "نصفه ممتلئة" لأن التوقعات الاقتصادية "لا تبدو مخيفة تمامًا" كما كانت في نوفمبر، ففيما يتعلق بالتضخم، الذي يزيد قليلًا عن 10%، فيتوقع الخبراء أن يكون الرقم أقل قليلًا من 6% بحلول نهاية العام، لقد شهدنا الكثير من الزيادات الكبيرة في الأسعار ؛ في أسعار الغاز، في أسعار المواد الغذائية، لقد حدث ذلك بالفعل؛ لذلك لا ينبغي أن تسوء الأمور كثيرًا ولهذا السبب قد نشعر بالتحسن بحلول نهاية العام.

انخفاض أسعار الغاز

علاوة على ذلك، فمن المتوقع حدوث انخفاض في تكاليف الطاقة في يوليو، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار الطاقة إلى ما دون الحد الأقصى البالغ 2500 جنيه إسترليني حيث من المتوقع أن تنخفض أسعار الجملة للغاز هذا الصيف.

كما يُعتقد أن الطقس المعتدل والمستويات العالية من تخزين الغاز كانت وراء هذا الانخفاض، مما يهدئ المخاوف من احتمال وجود نقص في الغاز الروسي مع استمرار الحرب في أوكرانيا.

كما أعلن HSBC عن انخفاض عن توقعاته السابقة لأسعار الغاز بالجملة في المستقبل بنحو 30%، المتوقعة لعام 2024 بنسبة 20%، وأشار البنك إلى أن أسعار الغاز بالجملة انخفضت إلى النصف منذ منتصف ديسمبر إلى مستويات لم تشهدها منذ ما قبل غزو أوكرانيا.

فواتير الطاقة

من المتوقع أيضًا أن تنخفض فواتير الطاقة بنسبة تزيد قليلًا عن 6% عن التقدير السابق البالغ 2640 جنيهًا إسترلينيًا في وقت سابق من هذا الشهر، حيث سيؤدي هذا إلى رفع متوسط الفاتورة إلى 2478 جنيهًا إسترلينيًا هذا الصيف.

ومن المتوقع بعد ذلك أن تصل الأسعار إلى متوسط 2500 جنيه إسترليني سنويًا في النصف الثاني من عام 2023.

ومع ذلك، لا يوجد حد للمبلغ الذي يمكن أن تفرضه الأسرة البريطانية، وستظل فواتير الطاقة تعتمد على الاستخدام، وسيرتفع الحد الأقصى إلى 3000 جنيه إسترليني في أبريل لمدة 12 شهرًا أخرى.