رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تحذر من عدم حماية عمالقة التكنولوجيا

جوجل
جوجل

وفقًا لموقع جوجل، فإن جلسة المحكمة العليا الأمريكية التي ترفض حماية شركات التكنولوجيا الكبرى مثل YouTube وFacebook يمكن أن "تقلب الإنترنت" رأسًا على عقب.

في الشهر المقبل، من المقرر أن تبدأ المحكمة العليا جلسة استماع في قضية رينالدو جوزاليس ضد جوجل، حيث رفعت القضية من قبل عائلة نوهيمي غونزاليس الذي قُتل في هجوم داعش الإرهابي عام 2015 في باريس وتركزت حول القسم 230 من قانون آداب الاتصالات الأمريكي لعام 1996، حيث منع قسم موجز من هذا القانون شركات التكنولوجيا جزئيًا من أن تكون مسؤولة عن المحتوى الذي ينشره الأشخاص على منصات التواصل الاجتماعي.

وجادل المدعون في القضية بأن القسم 230 لا ينبغي أن يحمي منصات وسائل التواصل الاجتماعي عندما يوصي بمحتوى ضار مثل مقاطع الفيديو الإرهابية.

وجادل محامو عائلة جونزاليس في أبريل من العام الماضي بأن تطبيق القسم 230 على مثل هذه التوصيات يؤدي إلى إزالة جميع حوافز المسؤولية المدنية لخدمات الكمبيوتر التفاعلية لتجنب التوصية بمثل هذه المواد الضارة، ويرفض تعويض الضحايا الذين كان بإمكانهم إظهار أن هذه التوصيات تسببت في إصاباتهم أو وفاة أحبائهم.

وأشار الملتمسون في نوفمبر: "إذا كان على يوتيوبأن يكتب على صفحته الرئيسية، أو على الصفحة الرئيسية للمستخدم، فإن يوتيوب يوصيك بشدة بمشاهدة هذا الفيديو"، ومن الواضح أن هذه المعلومات لن تكون مقدمة من مزود محتوى معلومات آخر". 

تعليق جوجل

قالت جوجل في ملفها الأخير إن شركتها يوتيوب تكره الإرهاب وعلى مر السنين اتخذت إجراءات فعالة بشكل متزايد؛ لإزالة المحتوى الإرهابي وغيره من المحتويات التي قد تكون ضارة".

وفي دعوى قضائية يوم الخميس، قالت شركة التكنولوجيا العملاقة إن تقليص دروع المسؤولية قد يتسبب في أن تكون الشركات أكثر قوة في نهجها تجاه الاعتدال في المحتوى، وحظر المحتوى الذي يحتمل أن يكون مُسيئًا مثل الخطاب السياسي المثير للجدل.

وقال عملاق التكنولوجيا في ملفه "Gutting Section 230 (c) (1) ، من شأن ذلك أن يقلب الإنترنت ويشجع بشكل عكسي على قمع واسع النطاق للكلام وانتشار خطاب أكثر هجومًا".، ويعتبر القسم 230، وفقًا لجوجل "العمود الفقري الاقتصادي" للإنترنت.

وجادلت الشركة في ملفها بأنه دون حماية المسؤولية، وقد تضطر شركات الإنترنت إلى إزالة "خطاب قانوني ولكنه مثير للجدل في بعض المواقع الإلكترونية ودفع مواقع الويب الأخرى إلى إغماض أعينها عن المحتوى الضار أو حتى غير القانوني".

وقالت جوجل إن منصات الإنترنت قد تبدأ في تبني نهج "لا ترى شرًا" مع انزلاق الإنترنت إلى "فوضى غير منظمة وحقل ألغام للتقاضي".

كما دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن والعديد من المشرعين الآخرين إلى تعديل القسم 230 لمعالجة العيوب في القانون، كما أن العديد من الولايات في الولايات المتحدة، بما في ذلك تكساس وفلوريدا وكاليفورنيا، تتجادل أيضًا مع قوانين تعديل محتوى الوسائط الاجتماعية لأسباب مختلفة.