رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اليوم.. طلاب الابتدائية والإعدادية بالمعاهد الأزهرية يؤدون امتحانات الترم الأول

النبأ

أنهى قطاع المعاهد الأزهرية استعداداته لانطلاق امتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية للفصل الدراسي الأول.

ويؤدي اليوم السبت، طلاب الشهادة الإبتدائية الأزهرية الامتحان في مادة القرآن الكريم، كما يؤدي طلاب الشهادة الإعدادية الامتحان في مادة الفقه، ومادة اللغة العربية ورقة أولى والنحو والصرف.

بينما يؤدي طلاب البرنامج التأهيلي الملحقين على الشهادة الإعدادية، الامتحان في مادة الفقه.

تعليمات الامتحانات


وأصدر عدد من التعليمات الخاصة بالمضبوطات أثناء انعقاد لجان امتحان الشهادات، وذلك على النحو الآتي:

1- الطالب المضبوط بجهاز موبايل أثناء الامتحان يتم تحرير محضر غش للطالب بعد الضبط مباشرة، ويستكمل الطالب امتحان المادة حتى نهاية زمن اللجنة، ويحظر طرده من اللجنة قبل انتهائه من الإجابة، وإقراره بالواقعة والتوقيع على محضر الغش.

2- فى حالة اتصال الجهاز بالإنترنت والتأكد من نشر ورفع صور أوراق الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعى يحظر تسليم الطالب جهاز الهاتف، ويتم التحفظ عليه مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية فى هذا الصدد من قبل عضو الشئون القانونية بالمنطقة.

3- يحرر محضر الغش والإخلال من ثلاث نسخ ويرسل الأصل والحرز المضبوط مع الطالب إلى فرع الشئون القانونية بالمنطقة التابعة لها اللجنة، وعدم إرساله إلى لجنة النظام والمراقبة، وعلى رئيس اللجنة التأكد بنفسه من تسليم المحضر إلى فرع الشئون القانونية.

4- ترسل صورة من المحضر مع كراسة إجابة الطالب إلى لجنة النظام والمراقبة، على أن يدون عليها ما يفيد إرسال الأصل والحرز إلى فرع الشئون القانونية بالمنطقة، ويحتفظ بصورة ضمن مستندات اللجنة للرجوع إليها عند الحاجة.

5- فى حالة اكتشاف دخول أحد الأشخاص مكان طالب مقيد باللجنة أثناء انعقاد الامتحان، يتم استدعاء الشرطة، وتسليمها الشخص صاحب الواقعة، وتحرز ورقة الإجابة، وترسل فى مظروف خاص إلى لجنة النظام والمراقبة مع مذكرة شارحة لما حدث.

6- فى حالة تسليم ورقة إجابة الطالب للشرطة مع الشخص صاحب الواقعة، يحرر رئيس اللجنة مذكرة شارحة، مثبتا به وجود ورقة الطالب فى حيازة الشرطة، وإفادة من مندوب الشرطة بتسلمه ورقة الإجابة المضبوطة مع صاحب الواقعة، ويتم تصوير ورقة الإجابة صورة طبق الأصل بخاتم اللجنة وإرسالها إلى لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية فى اليوم نفسه، وهذا الأمر هام جدا جدا.

7- فى جميع الأحوال يتم تحرير محضر غش بعد ضبط الطالب يغش مع أوراق تخص المادة أو تعمد الغش من زميل له.

كما استعرض الشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، نقاط القوة والضعف خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، وبعض الملاحظات التي تم رصدها من قبل لجان المتابعة المركزية.

كما نبه رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، في بيان، على ضرورة تحرى الدقة في كافة أعمال امتحانات الشهادتين، المقرر انعقادها اعتبارا من اليوم السبت الموافق ١٤/ ١/ ٢٠٢٣م.

وناقش، عبد الغني، ما تم رصده من ملاحظات خلال امتحانات النقل لمختلف المراحل الدراسية في الفصل الدراسي الأول، وذلك عقب انتهاء امتحانات النقل لجميع المراحل الدراسية المختلفة.

وشدد رئيس قطاع المعاهد، على ضرورة تنفيذ التعليمات الصادرة من رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية بشأن أعمال الامتحانات خلال الفترة المقبلة، والالتزام التام بالاجراءات الاحترازية؛ حفاظا على سلامة الطلاب والعاملين المعنيين بشؤون المتابعة والامتحانات.