رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في دورته الـ54

موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب بشكل رسمي للجمهور

موعد افتتاح معرض
موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب

يتساءل عدد كبير من المصريين المهتمين بالنشر والكتابة، عن موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، خاصة الوسط الثقافي والمهتمين بحركة النشر في مصر.

ويفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب، أبوابه رسميًا أمام الجمهور في دورته الـ54، بداية من 25 يناير وحتى 6 فبراير المقبل.

موعد افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب

ويفتح المعرض أبوابه يوم الأربعاء الموافق الـ25 من يناير أبوابه بداية من العاشرة صباحًا، إلا أن الدخول سيقتصر على أصحاب الدعوات فقط، من رجال أعمال والوزراء والناشرين والمهتمين بصناعة الكتابة وأساتذة الجامعات، بينام يفتح المعرض أبوابه للجمهور بداية من اليوم التالي الخميس 26 يناير.

معرض الكتاب

ويُعد معرض الكتاب من أهم الأحداث الثقافية في مصر، ويُصنف في المرتبة الثانية في قائمة المعارض الأهم في العالم.

شعار معرض الكتاب 2023

ويقام معرض القاهرة الدولي للكتاب في مركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار «الثقافة وبناء الوعي»، وتحل الأردن ضيف شرف الدورة، وتم اختيار اسم الشاعر الكبير صلاح جاهين شخصية العام.

الهيئة العامة للكتاب

ونجحت الهيئة العامة للكتاب بالتنسيق مع وزارة النقل، في تخصيص أتوبيسات نقل عام إلى مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية مباشرة من ميادين القاهرة الكبرى تسهيلًا على الجمهور.

ويستمر العمل في معرض القاهرة الدولي للكتاب من الساعة العاشرة صباحًا حتى الثامنة مساءً، باستثناء يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساء، اعتبارًا من تاريخ 26 يناير حتى 6 فبراير 2023، وتغلق قاعات معرض القاهرة الدولي للكتاب كالمعتاد الساعة 8 مساءً، ولا يُسمح لأي ناشر بنقل كتبه أو مغادرة المعرض قبل يوم 6 فبراير 2023.

وتشهد الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب زيادة في عدد دور النشر المشاركة هذا العام، لموافقة الهيئة على مشاركة جميع دور النشر التي تقدمت للاشتراك في المعرض، فضلًا عن تخصيص جناح في المعرض لدور النشر الصغيرة التي ليس لها إصدارات تناسب الاشتراك في معرض الكتاب 2023، تأكيدًا لدعم صناعة النشر.

معرض القاهرة الدولي للكتاب

وما يميز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، غياب قائمة الانتظار التي كانت تحمل عدد كبير من دور النشر خاصًة الجديدة، للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث تم الموافقة على مشاركة كل دور النشر التي تقدمت، بالإضافة إلى منح توكيل لدور النشر التي خصص لها جناح بمساحة 18م، وهذا لم يكن موجودا من قبل، لتشجيع أكبر عدد من الناشرين للمشاركة بشرط أن يكون عضوا من أعضاء اتحاد الناشرين المصريين.