رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير البترول يتفقد معرض التعدين الدولي بالرياض

وزير البترول في الرياض
وزير البترول في الرياض

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية اليوم المعرض المصاحب لمؤتمر التعدين الدولي الثاني بالعاصمة السعودية الرياض بصحبة الأمير عبدالعزيز بن سلمان آل سعود وزير الطاقة وبندر الخٌريف وزير الصناعة والثروة المعدنية وذلك في إطار مشاركته في فعاليات هذا الحدث الذي يجمع نخبة من وزراء التعدين وقادة ومستثمري الصناعة التعدينية عالميًا.

 وشملت جولة الوزير تفقد مناطق وأقسام المعرض  التى يعكس  شعار المؤتمر "نحو إنشاء سلاسل توريد معدنية موثوقة ومرنة في إفريقيا وغرب ووسط آسيا"  حيث يتضمن منطقة لعرض أحدث تقنيات التعدين الحالية والمستقبلية، بالإضافة إلى منطقة معارض خارجية ومنطقة مخصصة لعرض الفرص الاستثمارية في مناطق إفريقيا وغرب ووسط آسيا، باعتبارها مناطق تعدينية واعدة قادرة على المساهمة في سد فجوات الطلب المستقبلي على المعادن.

وأشار المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  إلى أن مصر تعزز من تواصلها مع كبار مستثمري التعدين العالميين تطبيقًا لنهج مدروس للترويج المكثف للفرص الاستثمارية والمميزات التعدينية الموجودة في مصر والذي تعمل عليه الوزارة في إطار خارطة طريق لتطوير وتحديث هذا القطاع وإجراء الإصلاحات اللازمة لدفعه إلى الأمام. 

وأعرب الوزير عن تهنئته للوزراء والمسئولين بالمملكة  على نجاح المؤتمر في نسخته الثانية، مؤكدًا على دعم مصر الكامل للتعاون التعديني مع المملكة وتبادل الخبرات التي تعزز من فرص البلدين الشقيقين في التكامل والانتفاع بمواردهما التعدينية وزيادة القيمة المضافة.

مباحثات ثنائية لوزير البترول والثروة المعدنية مع وزراء المملكة

إلى ذلك كان المهندس طارق الملا وزير البترول، شارك في اجتماع المائدة المستديرة لوزراء التعدين الذي عقد اليوم في إطار مؤتمر التعدين الدولي الثاني الذي تنظمه المملكة العربية السعودية في عاصمتها الرياض خلال الفترة من 10 إلى 12 يناير. 

وتناول اجتماع المائدة المستديرة  الذي شارك فيه وزراء ومسئولين من 60 دولة التحديات التي تواجه قطاع التعدين في العالم وفي مقدمتها النمو الكبير في الطلب على المعادن اللازمة لجهود الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، التي تُمثل هدفًا  تم إقراره لأول مرة في اتفاقية باريس عام 2015، وتأكيده في القمة العالمية للمناخ التي عُقدت مؤخرًا في مصر بمدينة شرم الشيخ. 

وفي هذا الإطار فقد ناقش الاجتماع الوزاري عدة محاور فيما يتعلق بتطوير قطاع التعدين في المنطقة التعدينية الواعدة الممتدة من إفريقيا حتى غرب ووسط آسيا  وذلك من حيث قدرة المنطقة على تلبية الطلب العالمي على المعادن الاستراتيجية وعلى تطوير اقتصادياتها وممارسة أعمال التعدين بشكل مسئول وفقًا لمعايير عالية من الأداء البيئي والاجتماعي وحوكمة قطاع التعدين، إلى جانب مناقشة فرص المشاركة والتعاون في تطوير إستراتيجية عمل المعادن الإستراتيجية، وما ينتظره العالم من المنطقة في هذا الصدد، كما تم مناقشة سبل تنمية القوى البشرية في مجال التعدين، والقدرة على إتاحة التمويل والابتكار. 

وأكد المشاركون علي أهمية تعزيز التنسيق والتعاون بين دولهم لتطوير  سلاسل الإمداد للمعادن اللازمة للانتقال العالمي إلى الطاقة الخضراء. 

وعلي جانب آخر عقد المهندس طارق الملا علي هامش مشاركته بالمؤتمر جلسة مباحثات مع بندر بن إبراهيم الخُريف وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية ورئيس اجتماع المائدة المستديرة لبحث سبل تنمية التعاون وتبادل الخبرات والممارسات في قطاع التعدين بين البلدين، حيث أكد الملا أن البلدان يتسمان بخصائص مشتركة تعدينيا وتزامنا في إطلاق تجربة تطوير وتحديث قطاع التعدين لدي كل منهما، لافتا إلى ما أحرزته التجربة المصرية من نجاحات علي صعيد تطوير  المناخ الاستثماري التعديني من خلال إجراءات إصلاحية مهمة علي المستويين التشريعي والمالي مشيرًا إلى أبرز المشروعات والمزايدات التي تم طرحها للاستثمار في البحث عن الذهب والمعادن واستغلالهما في مصر.

ورحب السيد بندر الخُريف بمشاركة مصر في مؤتمر التعدين الدولي وحرصها علي التواجد للعام الثاني على التوالي بعد مشاركتها في أولي نسخ المؤتمر العام الماضي، مؤكدا حرص المملكة علي تنمية التعاون المشترك مع مصر في قطاع التعدين.