رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأكل العاطفي.. ما مشكلته وكيف تتجنبه؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

درس العلماء 1109 شخص، تم تقييمهم باعتبار أنهم يتناولون وجباتهم بشكل عاطفي، أو ما يعرف بـ "الأكل العاطفي"، حيث يقوم هذا الشخص برحلات إلى الخزانة أو الثلاجة استجابة لمشاعر مثل الحزن أو التوتر بدلًا من الجوع.

وتمت متابعتهم لمدة 13 عامًا وتم تسجيل أي ضرر في القلب والأوعية الدموية، وشمل ذلك سرعة موجة النبض السباتي - الفخذ - مما يشير إلى تصلب الشرايين - والخلل الانبساطي، مما يشير إلى تصلب في القلب.

وترتبط تصلب الشرايين بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، في حين أن القلب الثابت يعني أن العضلات لا تسترخي بدرجة كافية بعد الانقباض، وترتبط باحتمالية أكبر للإصابة بفشل القلب.

تصلب الشرايين

وكشف التحليل أن الأكل العاطفي مرتبط بتصلب الشرايين وزيادة خطر الإصابة بتيبس القلب بنسبة 38%، حيث وجد الباحثون أن مستويات التوتر أوضحت 32% من العلاقة بين الأكل العاطفي وتيبس القلب، ومع ذلك، لا يبدو أن كمية السعرات الحرارية التي تم تناولها لها أي تأثير.

أعلن الباحثون، من مستشفى جامعة نانسي في فرنسا، النتائج التي توصلوا إليها في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، وقال البروفيسور نيكولاس جيررد، أحد مؤلفي الدراسة: `` قد نتوقع أن يأكل الأشخاص العاطفيون الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، والتي بدورها ستؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية، لكن هذا لم يكن كذلك.

وأحد التفسيرات هو أننا قمنا بقياس متوسط السعرات الحرارية المتناولة وأن الأكل العاطفي قد يفرط في تناول الطعام عند الإجهاد ثم يأكل أقل في أوقات أخرى.

تجنب الأكل العاطفي

نصح الباحثون بأن إحدى طرق المساعدة في تجنب الأكل العاطفي هي محاولة تناول الطعام "بانتباه".، وقال البروفيسور جيررد: "إن الأكل العاطفي يستهلكون الطعام لإرضاء أدمغتهم بدلًا من بطونهم".

وتابع "الأكل اليقظ يمكن أن يساعد في كسر هذه العادة، وهو يعني قضاء بعض الوقت لتناول الطعام، سواء بمفردك أو مع الآخرين، والبقاء في الوقت الحالي وإدراكًا لما تفعله، وعدم تشتيت انتباهك عن طريق الهاتف أو التلفزيون.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة ساندرا واجنر: 'قد يكون التوتر أحد أسباب تناول الطعام استجابة للمشاعر بدلًا من الجوع، ونحن نعلم أن الأكل العاطفي أقل وعيًا بالجوع والشبع، لكن الأكل الواعي يجلب الانتباه إلى هذه الأحاسيس الجسدية.

ويمكن أن تساعد تمارين التأمل والتنفس لمدة 10 دقائق فقط يوميًا في تقليل التوتر وتقليل التوتر.

وخلاصة القول، استخدم ثلاث نساء للتخلص من عادة الأكل العاطفي: الحركة والتأمل والأكل اليقظ.