رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقتل شاب في مشاجرة أثناء حفل زفاف بشبرا الخيمة

مقتل شاب في مشاجرة
مقتل شاب في مشاجرة أثناء حفل زفاف بشبرا الخيمة

شهدت مدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، مقتل شاب بسلاح أبيض "مطواه" علي يد أحد البلطجية اثناء حفل زفاف بدائرة قسم أول شبرا الخيمة، وجرى نقله للمستشفى تحت تصرف النيابة العامة.

مشاجرة أثناء حفل زفاف

تلقى اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية، إخطارا من شرطة النجدة بمقتل "م. س" 21 سنة، بطعنة نافذة في البطن على يد أحد البلطجية في مشاجرة أثناء حفل زفاف بدائرة قسم أول شبرا الخيمة.
وعلي الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الحادث، وتبين مقتل المجنى عليه بـ طعنة نافذة بسلاح أبيض "مطواه"، أودت بحياته فور وصوله للمستشفى.

وتبين من التحريات، أن سبب الواقعة نشوب مشاجرة قديمة بين الجاني والمجني عليه، ويوم الواقعة اتفق الجاني على اصطحاب أصدقائه من عزبة رستم التابعة لشبرا الخيمة والتوجه إلي المجني عليه مستغلا انشغال الأهالي في حفل الزفاف المقام بمنطقة القتيل ونشبت بينهما مشاجرة قام على أثرها الجاني بطعن المجني علية أمام أعين الأهالي بشبرا الخيمة.

عقب تقنين الإجراءات اللازمة تم ضبط المتهم وحرر محضر بالواقعة وتولت الجهات المعنية التحقيق.

عقوبة القتل العمد 

ونصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أي جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى".

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجاني قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدي، جناية أخرى خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعددًا فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدي، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه في نفسه الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى في فترة زمنية قصيرة.