رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل ترفع لجنة التسعير التلقائي أسعار المواد البترولية؟.. خبراء يجيبون

اجتماع لجنة التسعير
اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية

تعقد لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية اجتماعاتها خلال 2023، كل 3 شهور في الأسبوع الأول من شهور يناير وأبريل ويوليو وأكتوبر لتحديد أسعار البنزين والوقود، ولكن قد يتأخر انعقاد هذا الاجتماع أحيانا عن الأسبوع الأول من الشهر. ومن المقرر أن يتم عقد اجتماع لجنة التسعير التلقائي الجديد في الأسبوع الأول من يناير 2023.

مهام لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية

وتقوم لجنة التسعير التلقائي بتحديد أسعار المنتجات البترولية بناءا على تحركات الأسعار العالمية للبترول، وسعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية خلال الشهور الثلاثة التي تسبق الاجتماع، على ألا تزيد نسبة الزيادة أو الخفض في الأسعار الجديدة عن 10%.

إلى ذلك، قال أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن هناك جزءا من المنتجات البترولية يتم استيرادها لحاجة السوق المحلي، وهو ما يجعلنا نتأثر بالدولار، مؤكدا أنه إذا تم تثبيت سعر الدولار خلال الفترة الحالية التي تتبع قرار البنك المركزي فنجد استقرارا في أسعار البنزين مع بداية عام 2023. 

وأشار وزير البترول الأسبق إلى أن الدولة امتصت أزمة ارتفاع أسعار البترول العالمية من خلال الإدارة الجيدة لمنظومة الوقود البترلي من خلال: " استخدام محطات وقود بديل لمحطات الكهرباء، فضلا عن تصدير الغاز الطبيعي، وهو ما حقق دخل شهري بين 600-700 مليون دولار، وتم استخدام جزء من هذا المبلغ في سد الزيادة العالمية غفي أسعار البترول". 

وأضاف، أن التوسعات التي قامت بها وزارة البترول في معامل التكرير المحلية، والتي توفر إنتاجًا محليًا وهو ما ساهم في تقليل الاستيراد، وهو ما أدى إلى تخفيض فاتورة المستورد.

من جهته، كشف الدكتور مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، تفاصيل انعقاد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قبل انتهاء الشهر الجاري؛ حيث تجتمع اللجنة لمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي؛ كل 3 أشهر.

وقال يوسف، إن توقيت تحديد أسعار المواد البترولية يكون خلال هذا الشهر، وتأخذ اللجنة قرارها وفق متوسط أسعار البترول عالميًا، وسعر الصرف؛ كطريقة استرشادية لتحديد أسعار المواد البترولية.

وأضاف أن أسعار منتجات البترول كانت مرتفعة جدًا، في الربعين الأخيرين من العام الماضي؛ إلا أن لجنة التسعير قررت التخفيف عن كاهل المواطنين، وثبتت الأسعار، لافتًا إلى أنه يتوقع أن تقوم اللجنة بتثبيت أسعار الطاقة، خلال اجتماعها المُرتقب، رغم أزمة اختلاف سعر العملة.

أسعار المواد البترولية الحالية 

سجل سعر بنزين 80 قيمة 8 جنيهات للتر.

سجل سعر بنزين 92 قيمة 9.25 جنيه للتر.

سجل سعر بنزين 95 قيمة 10.75 جنيه للتر.

سجل سعر السولار والكيروسين قيمة 7.25 جنيه للتر.

سجل سعر طن المازوت المورد للصناعات 5000 جنيه للطن.