رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تؤدي الهرمونات إلى مشاكل صحية متعددة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يرى المدربون الصحيون على تطبيقات التواصل مثل تيك توك وانستجرام، أن الهرمونات يمكن أن تؤثر على كل شئ بداية من مشاكل النوم إلى الشعور بالانتفاخ، فحينها تكون الهرمونات خارجة عن السيطرة.

حتى لو لم تكن خبيرًا في "اختلالات الهرمونات"، فمن المحتمل أنك تعرف القليل بالفعل عن الهرمونات. ربما تكون قد سمعت عن الإستروجين والتستوستيرون والكورتيزول من قبل، لكنك لا تعرف بالضبط ما تفعله. 

كوكتيل الهرمونات

تقول الفكرة الأساسية للهرمونات إن صحتك ستعاني إذا كان جسمك في حالة "عدم توازن" - هرمونية أو غير ذلك - وهي ليست شيئًا جديدًا، فلطالما كان هناك مفهوم "للصحة"، كان مفهوم "التوازن" أحد ركائزه.

فيمكن التفكير في النظرية اليونانية القديمة عن "الأخلاط الأربعة"، التي فرضت أن جسم الإنسان يحتوي على أربع سوائل حيوية، وهي الدم والبلغم والعصارة الصفراء والعصارة السوداء - التي يجب أن تظل في حالة توازن ليبقى الناس بصحة جيدة. 

ويحدث الألم إذا كان أي من الأخلاط إما نقصًا أو مفرطًا؛ لذلك كان العلاج عملية موازنة، وتتكون بشكل مختلف من النزيف والتطهير وزيادة إنتاج الجسم للبول بالقوة، من بين الحيل السائلة الأخرى. 

على الرغم من أن هذه العلاجات تمثل في كثير من الأحيان عبارة "العلاج أسوأ من المرض"، إلا أن نظرية الأخلاط الأربعة كانت الدعامة الأساسية للاعتقاد الطبي لمدة 2000 عام. والآن، يبدو أن فرقة العافية قد التقطت نسخة معدلة، مع مكملات غذائية باهظة الثمن وأنظمة غذائية فائقة الجودة توصف بأنها أدوات استقرار ضرورية.

حقيقة الهرمونات

من الصحيح أن الهرمونات يمكن أن تدمر جسدك ومزاجك، كما يمكن لأي شخص عانى من فترات، أو بلغ سن البلوغ، أو سن اليأس، أو العلاج بالهرمونات، فالهرمونات تعمل معًا في الجسم مثل الأوركسترا، ويمكن أن يكون لخلل التوازن تأثير على الآخرين. 

وتقول إن هذا يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من الأعراض، حيث قد يعاني الكثير من الناس دون أن يدركوا أن أعراضهم قد تكون بسبب مشكلة هرمونية. 

ومع ذلك، يبقى السؤال، هل يمكن للهرمونات التي يتم استهدافها حاليًا من قبل مجموعة "لقد غيرت حياتي كلها باتباع نظام غذائي نيء وصيام متقطع" أن تحدث نوعًا من الفوضى التي يدعونها؟ وهل يمكن علاجهم بالطرق التي يتبنونها؟

اختلال التوازن الهرموني

اختلال التوازن الهرموني الأكثر شيوعًا الذي يتم تشخيصه على الإنترنت في الوقت الحالي هو "اختلال توازن الكورتيزول"، حيث يتم إنتاج الكورتيزول في الغدد الكظرية الموجودة أعلى الكلى، ويُعرف باسم "هرمون التوتر"، حيث يساعد في تنظيم استجابة الجسم للتوتر. 

كما أنه يحافظ على انخفاض الالتهاب، وينظم ضغط الدم، ويتحكم في دورة النوم / الاستيقاظ، ويدير كيفية استخدام الجسم للكربوهيدرات والدهون والبروتينات؛ لذا يبدو أن الانتقال إلى إلقاء اللوم على الكورتيزول في مشاكل النوم والإرهاق وزيادة الوزن منطقيًا نوعًا ما.