رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحديث جديد لتطبيق واتساب يسمح بالاتصال دون الانترنت

واتساب
واتساب

أطلق تطبيق التراسل الفوري واتساب تحديثًا رئيسيًا جديدًا للسماح للأشخاص بالدردشة حتى أثناء إغلاق الإنترنت.

وتسمح الأداة الجديدة للأشخاص بالبقاء على الإنترنت باستخدام خوادم بروكسي، مما سيسمح لهم بالتغلب على أنواع عمليات إغلاق الإنترنت أو الحجب التي تفرضها بعض الحكومات.

وقالت واتساب إنها أطلقت الميزة استجابة لسلسلة من عمليات الإغلاق العالمية، بما في ذلك في إيران. وقالت الشركة في إعلانها إن هذه الكتل "تحرم الناس من حقوق الإنسان وتمنع الناس من تلقي المساعدة العاجلة".

وقالت الشركة إن "رغبتها في عام 2023 هي ألا تحدث عمليات قطع الإنترنت هذه أبدًا"، لكنها قررت إضافة الميزة "في حالة استمرار عمليات الإغلاق هذه"، على حد قولها.

إعدادات واتساب

وهو أمر بات متضمن في إعدادات واتساب، وسيسمح للمستخدمين بإدخال اسم الخادم الوكيل واستخدامه للاتصال بالإنترنت.

وتعمل الخوادم الوكيلة كبوابات بديلة بين المستخدم والإنترنت عندما يتم إغلاق طرق الاتصال والخوادم التقليدية أو قطعها، مما يوفر الاتصال الضروري بين المستخدم والموقع الإلكتروني أو الخدمة التي يرغبون في الوصول إليها.

وأشار واتساب إلى أن العديد من المنظمات قد أنشأها متطوعون ومنظمات حول العالم لمساعدة الأشخاص على "التواصل بحرية"، حيث ستقدم الشركة أيضًا إرشادات للأشخاص حول كيفية إعداد وكيل لمساعدة الآخرين.

وقال واتساب إن الميزة يجب أن تكون متاحة الآن ضمن قائمة الإعدادات لكل شخص يستخدم أحدث إصدار من التطبيق.

وأضاف واتساب في إحدى المدونات: "يحافظ الاتصال عبر الوكيل على نفس المستوى العالي من الخصوصية والأمان الذي يوفره واتساب، وتابع ستظل رسائلك الشخصية محمية بالتشفير من طرف إلى طرف - مما يضمن بقائها بينك وبين الشخص الذي تتواصل معه وغير مرئية لأي شخص بينهما، وليس الخوادم الوكيلة أو واتساب أو ميتافيرزا، مؤكدًا أن رغبتنا في عام 2023 هي ألا تحدث عمليات قطع الإنترنت هذه أبدًا.

على سبيل المثال، فالاضطرابات مثل التي شهدناها في إيران لأشهر متتالية تحرم الناس من حقوق الإنسان وتمنع الناس من تلقي المساعدة العاجلة، فعلى الرغم من استمرار عمليات الإغلاق هذه، حيث نأمل أن يساعد هذا الحل الأشخاص حيثما كانت هناك حاجة إلى اتصال آمن وموثوق.