رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف احتفل فلاديمير بوتين المنبوذ بعيد الميلاد؟

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

حتى يتمكن فلاديمير بوتين من الاحتفال بعيد الميلاد المجيد حسب المذهب الأرثوذكسي، فقد صدرت أوامر لأكثر كاتدرائية أمانًا في روسيا بإقامة قداس عيد الميلاد في منتصف الليل حتى يتمكن فلاديمير بوتين من العبادة بمفرده.

يُنظر إلى فلاديمير بوتين وهو يتحرك بشكل مضطرب خلال حفل أقيم في مكان عبادة حيث يعترف القيصر تقليديًا بخطاياهم في الكرملين.

مع احتدام الحرب في أوكرانيا التي تحتلها روسيا - على الرغم من وقف إطلاق النار من جانب واحد - كانت هذه هي المرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة قبل 23 عامًا التي اختار فيها كاتدرائية البشارة المقدسة للاحتفال بالطقوس.

ربما أدى الخوف من الاغتيال المرتبط بالحرب إلى تجنب بوتين المنفرد ظهوره المعتاد في تجمع مزدحم في منتصف الليل في مواقع خارج العاصمة.

أثناء الاحتفالات، ظهر حارس شخصي مسلح رئاسي يتطلع بشكل سريع إلى الحاكم الذي شهد مقتل أكثر من 100 ألف جندي روسي في حرب دموية أثارت الندوب في أوروبا قبل عشرة أشهر.

وجه قاسي

يتناقض الوجه القاسي الذي لا يرحم في كاتدرائية قديمة تم إصلاحها من قبل القيصر إيفان الرهيب المصاب بجنون العظمة والمتعطش للدماء مع رسالة عيد الميلاد الرسمية لفلاديمير بوتين التي قالت: "تلهم هذه الذكرى العطرة المحبوبة الناس على الأعمال الطيبة والتطلعات، وتعمل على تأكيد مثل هذه القيم الروحية الدائمة في المجتمع، والمبادئ التوجيهية الأخلاقية كالرحمة والخير والعدالة".

في السنوات السابقة، في 2018 و2019، كان وسط مصلين آخرين في منتصف الليل في مدينته سان بطرسبرج، على التوالي، في كنيسة سيميون وآنا وكاتدرائية التجلي.

من غير المعتاد أن يلتقي بوتين بعيد الميلاد الأرثوذكسي في مدينة موسكو - كانت آخر مرة منذ أكثر من عقدين في عام 2001.

كان بوتين وحيدًا العام الماضي، في مقر إقامته الرسمي خارج العاصمة نوفو أوغاريوفو، في وقت كان يتخذ فيه احتياطات قصوى بسبب الوباء.

في عام 2021، حضر قداسًا في كنيسة القديس نيكولاس في جزيرة ليبنو بالقرب من فيليكي نوفغورود، شمال غرب موسكو.

تقع كاتدرائية البشارة داخل أسوار قلعة الكرملين وتعتبر آمنة تمامًا.

بينما يُعتقد أن بوتين البالغ من العمر 70 عامًا لديه عائلة مع ألينا كابيفا، 39 عامًا، لاعبة جمباز إيقاعية أولمبية سابقة حائزة على الميدالية الذهبية، لا يُسمح للروس بمعرفة وجودهم، ولم يُشاهد معهم أبدًا حتى في عيد الميلاد.