رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا يخاف الشباب من الثلاثينات؟ وكيف نعالج هذه الرهبة؟

الشباب
الشباب

يعاني العديد من الشباب في النصف الثاني من العشرينات من الرهبة القادمة من دخول عقدهم الثالث، حيث وجدت دراسة استقصائية أجريت في المملكة المتحدة عام 2022 من مؤسسة خيرية Relate أن 77% من جيل الألفية (25-39 عامًا) - و83% من جيل الألفية (الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عامًا) يشعرون بالضغط للوصول إلى "معالم" معينة في الحياة.

ويقول الدكتور جو جي، المعالج النفسي الإكلينيكي، إن الناس وخاصة النساء يشعرون بـ "ضغوط مجتمعية متصورة للاستقرار".

ولكن في حين أنه من الواضح أن الكثير من الناس يعانون من القلق بشأن فكرة بلوغ سن الثلاثين، إلا أن الخبراء قالوا إن "المباراة الكبيرة 3-0" مليئة بالفرص النابضة بالحياة.

وأوضح أخصائي إدارة القلق والتوتر أن الثلاثين من العمر عند الشباب تشعر بأنها "عصر فاصل" بالنسبة للكثيرين لأنه غالبًا ما يُتوقع الوصول إلى عتبة الإنجازات بالفعل.

وأضافت: "هذا يسير جنبًا إلى جنب مع التغييرات البيولوجية للمرأة، والتي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض عام في الخصوبة، مما يخلق بدوره إحساسًا بالإلحاح لدى النساء اللائي يصلن إلى 30 عامًا".

نصائح مع بداية العقد الجديد

احتل مكانة بارزة

قد يكون من المفيد التخلص من التوقعات المجتمعية لما يجب أن يعنيه بلوغ سن الثلاثين عند الشباب، حيث يمكن أن نشعر بالقوة لرفض الضغوط الثقافية والمجتمعية حول هذا السن، ومن المهم "تقدير رحلتنا الفردية".

احتفلوا بعمر العشرينيات 

لن يفيدك في الحداد على العقد الماضي، فمن الأفضل أن تفكر فيما استمتعت به وأخذته من تلك السنوات، حيث يجب النظر إلى ما كان عليه في العشرينات من العمر، والذي يمكن أن يكون له تأثير شافي، حيث يجب تحليل نقاط قوتك ومرونتك المتزايدة والأشياء التي تعلمتها خلال العقد الماضي."

قال الخبير أيضًا إن العمل على إنشاء نوع من الحوار بين نفسك في الماضي والحاضر يمكن أن يكون أكثر تعافيًا مما تعتقد.

افعل المزيد مما تحب

مع تقدم العمر، تزداد امتلاكك لذوقك، الأمر الذي يمكن أن يعمل بالتأكيد لصالحك، فلن تكون فقط أكثر راحة فيما تحبه وما لا تحبه، ولكن يمكنك أيضًا التصرف على أساسه بثقة أكبر.

وهو الشيء العظيم في بلوغ الثلاثين من العمر هو أنه من المحتمل أن يكون لديك الآن فكرة أفضل عما تفعله (وما لا تحبه)، حيث أن أعياد الميلاد هي تذكير رائع للانتباه إلى هذا!