رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها التوت.. 5 أطعمة لضبط مستوى السكري في الدم

منها التوت.. 5 أطعمة
منها التوت.. 5 أطعمة لضبط مستوى السكري في الدم

يعد مرض السكري أكثر أمراض العصر انتشارًا، في الآونة الأخيرة، بين مختلف الفئات، خاصة مع انتشار متلازمة مقاومة الأنسولين بين الشباب بنسبة كبيرة، ويعتبر النظام الغذائي هو المتحكم الأول في مستوى السكري في الدم.

  

عوامل تؤثر على مستوى السكري بالدم:

وعادة ما تتأثر مستويات السكر في الدم بعدة عوامل أبرزها زيادة الوزن، الإرهاق، والعامل الوراثي، ولكن يلعب الطعام دورا هاما في تنظيم مستويات السكر، وينصح الخبراء بتناول بعض الأطعمة التالية للتحكم في مستوى السكري في الدم.

 ثمار البروكلي:

تحتوي ثمار البروكلي على مركبات كيميائية تسمى بـ السلفورافان، والتي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتقلل من حساسية الأنسولين.

المكسرات:

 تعمل المكسرات النيئة مثل الفول السوداني، اللوز، واللب السوري، على تنظيم مستويات السكر بالدم، إذ إنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة من اليوم.

 فوائد التوت:

يتحكم التوت وما يشبه من فواكه مثل الفراولة والكريز، في مستويات  السكري  الدم، إذ إنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعمل على خفض مستوى الأنسولين.

 المأكولات البحرية:

تحتوي بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية على نسبة عالية من البروتينات التي تعزز الشعور بالشبع، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة وبعض الأحماض مثل حمض أوميجا 3 الذي يساهم في إبطاء عملية الهضم وتفادي ارتفاع مؤشرات السكر.

البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم والدهون الصحية، التي تتحكم في إفراز الأنسولين، ومن ثم مستويات السكر في الدم.