رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في دورته الثانية

مهرجان المنصورة المسرحي يطلق مسابقة التأليف باسم مصطفى سليم

مهرجان المنصورة
مهرجان المنصورة

أعلن مهرجان المنصورة المسرحي، إطلاق مسابقته للتأليف المسرحي، والتي تنظم ضمن دورته الثانية، وتحمل اسم المؤلف والشاعر الراحل دكتور. مصطفى سليم، ومن المقرر أن يقام المهرجان في الفترة من 8 إلى 15 فبراير، بالتزامن مع احتفالات محافظة الدقهلية بعيدها القومي.

شروط المسابقة:

 

وأعلنت إدارة المهرجان شروط مسابقة التأليف المسرحي، حيث تخص النص الموجه للكبار، ويجب أن تناقش هموم الإنسان وتهتم بقضاياه من الواقع والحياة، وتتمثل الشروط فيما يلي:

 

 أن يكون النص مكتوبًا باللغة العربية الفصحى وخاليًا من الأخطاء.

أن يستوفى النص أسس الكتابة المسرحية والبناء الدرامي.

ألّا يكون النص قد نشر قبل ذلك أو مستلهما أو معدا عن نصوص أخرى.

ألا يكون النص المقدم من نصوص المونودراما

أن يدعو إلى التسامح والمعايشة ولا يمس المقدسات. 

ألا يكون فائزا من قبل في مسابقات مماثلة.

يسمح للمتسابق المشاركة بنص مسرحي واحد فقط.

عدم كتابة اسم المشارك على غلاف النص والاكتفاء به مرفقا مع اسم النص في الاستمارة

المسابقة مفتوحة للجنسين.

المسابقة مفتوحة لجميع الأعمار.

المسابقة مخصصة للكتاب المسرحيين المصريين فقط.

يرسل النص على هيئة ملف  Word مرفقًا باستمارة الترشيح المرفقة 

 جوائز مسابقة التأليف 

 

الجائزة الأولى: ثلاثة آلاف جنيه مصري ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

 

الجائزة الثانية: ألفا جنيه مصري ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

 

الجائزة الثالثة: ألف جنيه مصري ودرع المهرجان وشهادة تقدير.

 

ومن المعروف أن مصطفى سليم، مؤلف مسرحي، وكاتب وناقد، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية – قسم الدراما والنقد المسرحي عام 1991، حصل على دبلوم الدراسات العليا في الدراما والنقد المسرحي عام 1994، حصل على درجة الماجستير في فلسفة المسرح، وشغل في سنواته الأخيرة رئيس قسم الدراما والنقد بالنعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون.

قدم العديد من المسرحيات مؤلفا وشاعرا، منها: ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ «يا دنيا يا حرامي 200، أدهم الشرقاوي 8200 «أحمس»، سلطان الغلابة» 2011، صياغة شعرية لمسرحية «حلم ليلة صيف» 2015 درامتورج لمسرحية «أحمس» 2018، ومن آخر مسرحياته  «ألمظ وعبده الحامولي» 2021، من إنتاج قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية.

مصطفى سليم حاصل على العديد من الجوائز عن مؤلفاته، وأشعاره منها: جائزة الأدباء الشبان عام 1986، وحصل على درع الراحل محمد تيمور للتفوق في مجالات الإبداع المسرحي عام 1993.

وفاز مصطفى سليم بجائزة أفضل نص للأطفال عام 2010 بمهرجان الطفل بالفيوم (مركز ثان) عن نص «قمر الحواديت»، كما حصل على جائزة أفضل أشعار في المهرجان القومي للمسرح الدورة 8 عام 2015 عن أشعار «حلم ليلة صيف» إخراج مازن الغرباوي.

 

 

ورشح مصطفى سليم من قبل نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكيورشحت لجائزة الدولة في التفوق في عام 2023.

 

 

 مهرجان المنصورة المسرحي

 

 مهرجان المنصورة المسرحي تأسس في 2022، وأقيمت دورته الأولى من ‏‏16 إلى 22 يوليو من هذا العام، ويتولى المخرج أحمد عبد الجليل منصب مدير ‏المهرجان، فيما تتولى إيمان أبوالغيط منصب أمين عام المهرجان.

 

وتقام الدورة الثانية ومن 8 إلى 15 فبراير المقبل، ويرأسها الفنان أحمد وفيق، وتحمل اسم الفنان المسرحي القدير الراحل عبدالغفار عودة، ويحل  الدكتور أشرف زكي نقيب الفنانين، كضيف شرف  الدورة الثانية.