رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طرق صحية للحفاظ على صحة أسنان الأطفال

صحة أسنان الأطفال
صحة أسنان الأطفال

بسبب أزمة تكلفة المعيشة التي تعيشها العديد من دول العالم، باتت صحة أسنان الأطفال على المحك، حيث باتت الفرشاة ومعجون الأسنان رفاهية لدى بعض الأسر، وهنا يجب على الآباء تحسين صحة أسنان الأطفال من خلال عدد من الطرق.

اجعل تنظيف الأسنان أولوية

يجب أن يكون تنظيف الأسنان جزءًا من روتين النظافة الشخصية للطفل، تمامًا مثل غسل اليدين والوجه والجسم وغسل الشعر وتنظيفه بالفرشاة، حيث أن تخطي هذا الجزء المهم من روتين النظافة الشخصية يمكن أن يكون له عواقب وخيمة، ليس فقط في المستقبل القريب، ولكن على المدى الطويل أيضًا."

 شراء فرشاة أسنان لائقة بانتظام

من المفهوم في أزمة تكلفة المعيشة الحالية أن المدخرات يجب أن يتم توفيرها في جميع مجالات حياتنا، لكن فرشاة الأسنان لا تحتاج إلى أن تكلف ثروة.

يجب أن يكون لفرشاة أسنان الطفل رأس لا يزيد عن 1.5 سم، وعنق طويل يصل إلى مؤخرة الفم ومقبض مكتنزة بحيث يسهل الإمساك به، حيث أن هناك بعض فرش الأسنان الجيدة جدًا المتاحة مقابل ما يزيد قليلًا عن 1 جنيه إسترليني.

تأكد من عمل الفرشاة بشكل صحيح

يجب الإشراف على صحة أسنان الأطفال حتى سن السابعة، وفي أي عمر يجب أن ينظف الأطفال دائمًا لمدة دقيقتين، مرتين في اليوم، حيث يجب استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، على الأقل 1000 جزء في المليون (أجزاء في المليون) حتى سن الثالثة، حيث أن فوق سن ثلاث سنوات، يكون مستوى الفلورايد الأمثل بين 1350-1500 جزء في المليون من الفلورايد.

استخدم فرشاة أسنان كهربائية 

إذا كنت ترغب في التبذير وإنفاق المزيد على صحة أسنان طفلك، يمكنك الاستثمار في فرشاة أسنان كهربائية، الذي يشير إلى أن البحث يظهر أن التنظيف بفرشاة أسنان كهربائية أكثر فعالية من استخدام الفرشاة اليدوية.

لا تدع الأطفال يغسلون أسنانهم بعد الأكل 

يجب على الأطفال عدم تنظيف أسنانهم بالفرشاة لمدة ساعة بعد الأكل أو الشرب؛ لذلك، في صباح المدرسة المزدحمة حيث ربما لا يكون لديك ساعة للانتظار بعد الإفطار، من الأفضل للأطفال تنظيف أسنانهم قبل أن ينزلوا لتناول الإفطار.

كما تنصح من الناحية المثالية، يجب ألا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة 30 دقيقة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة - فهذا سيبقي الفلورايد في معجون الأسنان على الأسنان لفترة أطول.

الحد من تناول الحلوى بعد الوجبات

يجب الابتعاد عن أي شيء حلو يجب تناوله بعد الوجبة؛ لأن هذا يعطي اللعاب في الفم فرصة أكبر لتحييد أحماض البلاك التي تنتج عندما نأكل ونشرب. 

حيث أن أحماض البلاك هذه هي التي تسبب تسوس الأسنان؛ لذلك إذا تناول طفلك وجبات خفيفة من الأطعمة السكرية مثل الحلويات والبسكويت وألواح الحبوب، أو المشروبات الحمضية مثل عصائر الفاكهة أو الكوسة أو المشروبات الغازية للحمية، فإن أسنانه تتعرض للهجوم لفترة أطول الوقت.