رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تغريم ميتافيرزا 400 مليون دولار بسبب الإعلانات المخصصة

ميتافيرزا
ميتافيرزا

حظرت أيرلندا شركة ميتافيرزا مالكة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ومنعها من إجبار المستخدمين الأوروبيين على الحصول على إعلانات مخصصة بناءً على النشاط عبر الإنترنت، حيث تم فرض غرامة كبيرة على مالك فيسبوك، وهو محظور الآن من إجبار المستخدمين الأوروبيين على الموافقة على رؤية إعلانات مخصصة بناءً على نشاطهم عبر الإنترنت.

ووفرضت وكالة المنظمين الأيرلنديين غرامة بمبلغ 390 مليون يورو ما يعادل (414 مليون دولار) من المنظمين الأيرلنديين هو أحدث عقوبة كبيرة تضرب الشركة، التي تتعامل مع تداعيات مجموعة من فضائح الخصوصية والبيانات.

وتتعلق الغرامة بحالتين يمكن أن تغيرا معًا الطريقة التي تمارس بها ميتافيرزا أعمالها على فيسبوكومنتجات أخرى مثل انستجرام.

وفرضت الوكالة غرامة قدرها 210 مليون يورو على ميتا لانتهاكها قواعد الاتحاد الأوروبي الصارمة لخصوصية البيانات المتعلقة بفيسبوك و180 مليون يورو إضافية لخروقات تتعلق بإنستغرام.

وقالت ميتا إنها "أصيبت بخيبة أمل" من القرار وتعتزم الطعن في "جوهر الأحكام والغرامات"، وهي أحدث عقوبة تفرضها المفوضية علىميتافيرزا لانتهاك خصوصية البيانات، بعد أربع غرامات أخرى على الشركة منذ عام 2021 والتي بلغ مجموعها أكثر من 900 مليون يورو.

ينبع القرار من الشكاوى التي تم تقديمها في مايو 2018 عندما دخلت قواعد الخصوصية في الاتحاد الأوروبي المكونة من 27 دولة، والمعروفة باسم اللائحة العامة لحماية البيانات، أو GDPR ، حيز التنفيذ.

موافقة مستنيرة

في السابق، اعتمدتميتافيرزا على الحصول على موافقة مستنيرة من المستخدمين لمعالجة بياناتهم الشخصية لتقديم إعلانات مخصصة أو سلوكية لهم، وعندما دخلت اللائحة العامة لحماية البيانات حيز التنفيذ، غيّرت الشركة الأساس القانوني الذي بموجبه تعالج بيانات المستخدم عن طريق إضافة بند إلى شروط الخدمة للإعلانات، مما يجبر المستخدمين بشكل فعال على الموافقة على إمكانية استخدام بياناتهم. 

وانحازت هيئة الرقابة الأيرلندية في البداية إلى ميتافيرز،  لكنها غيرت موقفها بعد إرسال مسودة القرار إلى مجلس منظمي حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، وقد اعترض الكثير منهم.

وفي قرارها النهائي، قالت هيئة الرقابة الأيرلندية إن ميتافيرزا لا يحق لها الاعتماد على الأساس القانوني" للعقد "لتقديم إعلانات سلوكية على فيسبوك وانستجرام.

وقال ميتا فيرزا في بيان: "نعتقد بقوة أن نهجنا يحترم الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي نشعر بخيبة أمل من هذه القرارات ونعتزم استئناف كل من جوهر الأحكام والغرامات".