رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السفير هاني صلاح: مصر قادرة على توفير احتياجات السودان من الكهرباء

الربط الكهربائي مع
الربط الكهربائي مع السودان

أكد هاني صلاح سفير مصر في السودان، امتلاك القاهرة القدرة اللازمة على توفير احتياجات السودان من الكهرباء، بعد الوفرة الكبيرة التي حققتها الدولة المصرية خلال الـ8 سنوات الماضية، من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مجال إنتاج الكهرباء.

توفير احتياجات السودان من الكهرباء

وأشار إلى أن مصر تمكنت من إنتاج 59 ألف ميجاوات، بدلا من 27 ألف ميجاوات، وتستهلك 37 ألف ميجاوات فقط محليا، مما يحقق فائضًا في إنتاج الكهرباء يعادل 27 ألف ميجاوات، وهي تكفي لتوفير احتياجات السودان من الكهرباء، التي تصل إلى 4 آلاف ميجاوات.

وأضاف السفير هاني صلاح، في كلمة اليوم خلال لقاء في حب مصر، الذي نظمه الكاتب الصحفي جمال عنقرة، بالعاصمة السودانية، الخرطوم، أن مصر تقوم في الوقت الراهن بإمداد السودان بـ 80 ميجاوات وفي الطريق إلى الزيادة إلى ٣٠٠ ميجاوات ثم ألف ميجاوات بعد تركيب المحولات الموجودة بالفعل في الخرطوم وإجراء التعديلات الفنية في الشبكة الداخلية التي يقوم على تنفيذها في الوقت الراهن الجانب السوداني.

مصر تعلن بدء تشغيل الربط الكهربائي مع السودان | سكاي نيوز عربية
الربط الكهربائي مع السودان

مشروع السكك الحديدية أسوان أبو سمبل الخرطوم

وأوضح السفير هاني صلاح، أنه تم الاتفاق بين الجانبين المصري والسوداني على الانتهاء من مشروع ربط السكك الحديدية بين أسوان أبو سمبل الخرطوم، خلال الفترة من 5 ـ 7 سنوات المقبلة، وهو ما يعد إنجازًا عالميًا بكل المقاييس ومشروعًا تاريخيًا للقرن الواحد والعشرين على مستوى العالم، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الفترة القادمة سوف تشهد نشاطًا ثقافيًا وفنيًا ورياضيًا وتبادل للزيارات على كافة المستويات بين البلدين الشقيقين.

 وأعرب السفير هاني صلاح عن أمله في تفعيل اتفاق توأمة بين العاصمة المصرية محافظة القاهرة والعاصمة السودانية ولاية الخرطوم، مشيدًا في الوقت ذاته بالجهود الحثيثة التي يبذلها والي الخرطوم أحمد عثمان؛ للنهوض بالعاصمة وإدارته حركة إعادة تأهيل وتطوير العاصمة السودانية بنجاح في كافة المجالات. 

وقال السفير هاني صلاح، إن الزيارة الأخيرة التي قام بها المسؤول المصري رفيع المستوى إلى الخرطوم لجمع شمل الصف السوداني لم تأت من فراغ بل سبقها العديد من اللقاءات والاجتماعات بذلت خلالها القاهرة جهدًا كبيرًا في الإعداد والتجهيز الجيد لهذه المرحلة والزيارة وما سيترتب عليها من نتائج إيجابية لتحقيق الاستقرار في السودان الذي يربطه بمصر علاقات أزلية وتاريخية لا تستطيع أي قوي الوصول إليها أو الحد من عزم تلك العلاقات الوطيدة بين شعب وادي النيل. 

وأكد السفير هاني صلاح، أن مصر لا تحتاج إلى مبادرة أو آلية للتحرك أو للعمل على تحقيق الاستقرار في السودان، مضيفًا: "لا نحتاج إلى إذن من أحد حتى نتحرك في بلدنا"، قائلًا: "هو السوداني يحتاج لإذن ليتجول في شوارع الخرطوم، ومن ثم فإننا لا نحتاج لأي أطراف أخرى أو استئذان ونحن في بلدنا، وأنه حال وجود أي تحديات سنواجهها معًا".