رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تقرير غربي: تكلفة المعيشة لعام 2023 ستكون اسوأ من العام الماضي

تكلفة المعيشة في
تكلفة المعيشة في بريطانيا

حذر نشطاء من أن تكلفة المعيشة في بريطانيا ستكون أسوأ حالًا في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي لأن تكلفة المعيشة التي تخطط لها الحكومة ليست سخية بما يكفي.

وأعلنت وزارة العمل والمعاشات التقاعدية (DWP) في بريطانيا يوم الثلاثاء عن جدول المدفوعات الذي سيشهد حصول ثمانية ملايين أسرة من ذوي الدخل المنخفض على دعم تكاليف المعيشة الجديد.

وقالت الوزارة: إن الدعم النقدي البالغ 900 جنيه إسترليني للمطالبين المؤهلين للمزايا - بما في ذلك الأشخاص الحاصلون على ائتمان شامل وائتمان معاشات تقاعدية وائتمانات ضريبية، ويبدأ في الربيع وسيذهب مباشرة إلى الحسابات المصرفية في ثلاث دفعات.

وسيتم سداد الدفعة الأولى وقدرها 301 جنيهًا إسترلينيًا في ربيع عام 2023، ودفعة ثانية بقيمة 300 جنيه إسترليني في خريف عام 2023، ولكن لن يتم سداد الدفعة الثالثة البالغة 299 جنيهًا إسترلينيًا حتى ربيع عام 2024.

وسيكون هناك أيضًا مبلغ 150 جنيهًا إسترلينيًا مُنفصلًا يتم دفعه في الصيف لأكثر من ستة ملايين شخص من ذوي الإعاقة، و300 جنيه إسترليني في الشتاء المقبل لأكثر من ثمانية ملايين متقاعد بالإضافة إلى مدفوعات الوقود الشتوية.

تكلفة المعيشة ستكون أسوأ

لكن سيمون فرانسيس، منسق تحالف القضاء على الفقر في بريطانيا، قال إن تكلفة المعيشة للأسر الفقيرة ستكون "أسوأ حالًا" مما كانت عليه في العام الماضي - قائلًا إن مبلغ 1350 جنيهًا إسترلينيًا المتاح في العام المقبل كان أقل من 1500 جنيه إسترليني من الدعم المتاح للعام السابق حتى أبريل.

وقال: "على الرغم من زيادة فواتير الطاقة بنسبة 20% اعتبارًا من أبريل 2023، فإن الدعم الذي أعلنته الحكومة للفئات الأكثر ضعفًا لم يزد عن العام الماضي".

وأضاف الناشط: "في الواقع، مع اقتراب نهاية مخطط دعم فواتير الطاقة، ستكون الأسر في وضع أسوأ مما كانت عليه هذا الشتاء".

وأشار أيضًا إلى أن متوسط فواتير الأسرة سيرتفع من 2500 جنيه = إلى 3000 جنيه اعتبارًا من 1 أبريل، عندما ينتهي مخطط دعم فواتير الطاقة البالغ 400 جنيه لجميع الأسر.

أظهر استطلاع أجرته YouGov لحملة Warm This Winter أن 18% من السكان (تسعة ملايين بالغ) كانوا يعيشون في منازل باردة ورطبة في ديسمبر.

وأضاف السيد فرانسيس: "هذا الشتاء رأينا أكثر من تسعة ملايين بالغ يعيشون في ظروف ديكنزية في منازل رطبة باردة. يجب على الحكومة أن تذهب إلى أبعد من ذلك لمساعدة ملايين المنازل في فقر الوقود طوال عام 2023. "

تم الكشف سابقًا عن الجولة التالية من الدعم للأسر في بيان الخريف للمستشار جيريمي هانت، بناءً على المدفوعات التي تم دفعها لأكثر من ثمانية ملايين شخص في عام 2022.

وتضمنت حزمة الدعم في بريطانيا لعام 2022 مبلغًا قدره 650 جنيهًا إسترلينيًا لتكلفة المعيشة للمطالبين بالمزايا التي تم اختبارها، مقسمة إلى دفعتين، بالإضافة إلى مدفوعات للأشخاص ذوي الإعاقة والمتقاعدين. سيستمر خصم فاتورة الطاقة بقيمة 400 جنيه إسترليني للأسر حتى شهر مارس.