رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس وكالة ناسا يحذر من استيلاء الصين على القمر!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر رئيس وكالة ناسا الفضائية بيل نيلسون من استيلاء الصين على منطقة نفوذ على القمر، حيث قال: "إنها حقيقة، نحن في سباق فضاء، وليس بعيدًا عن عالم الاحتمالات أن يقولوا ابتعد، نحن هنا، هذه منطقتنا"

وقال رئيس وكالة ناسا إن الصين قد تحاول المطالبة بأرض على القمر إذا تغلبت على الولايات المتحدة لإقامة قواعد دائمة على سطح القمر.

وقال بيل نيلسون، الذي تولى منصب وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في عام 2021، إن الولايات المتحدة في سباق فضاء جديد مع الصين وأن التوترات الجيوسياسية بين البلدين على الأرض يمكن أن تمتد إلى القمر.

قال نيلسون لبوليتيكو: "إنها حقيقة، نحن في سباق فضاء"، وتابع "وصحيح أننا نحذر بشكل أفضل من أنهم لا يصلون إلى مكان على سطح القمر تحت ستار البحث العلمي، وليس خارج نطاق الاحتمالات أنهم يقولون ابتعد، نحن هنا، هذه أراضينا".

الأذى المحتمل

كما أعرب القائد السابق لمحطة الفضاء الدولية (ISS) تيري فيرتس عن قلقه، مشيرًا إلى "الأذى المحتمل" من جانب الصين.

تأتي هذه التعليقات في أعقاب تقرير صدر مؤخرًا عن وزارة الدفاع الأمريكية يوضح بالتفصيل الوضع الحالي لبرنامج الفضاء الصيني، بما في ذلك قدرتها على تطوير مركبة فضائية قادرة على الهبوط على الجانب البعيد من القمر.

كما توقع التقرير المكون من 196 صفحة، والذي نُشر في نوفمبر الماضي، نوايا الرئيس شي جين بينغ، فضلًا عن إمكانية سباق الفضاء الثاني.

وتابع: هدف بكين هو أن تصبح قوة فضائية ذات قاعدة عريضة وذات قدرة كاملة، وذكر التقرير أن برنامجها الفضائي سريع النمو - الذي يحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة في عدد الأقمار الصناعية العاملة - هو مصدر فخر وطني وجزء من "حلم الصين" للرئيس شي جين بينغ لتأسيس الصين القوية والمزدهرة.

وتعمل الصين على تطوير قدرات فضائية متطورة أخرى، مثل فحص وإصلاح الأقمار الصناعية. على الأقل بعض هذه القدرات يمكن أن تعمل كسلاح، في الوقت الذي تنفي فيه الصين باستمرار المخاوف بشأن دوافعها.

وقال متحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن: "تحدث بعض المسؤولين الأمريكيين بشكل غير مسؤول لتحريف مساعي الصين الطبيعية والشرعية في مجال الفضاء... الصين تدعو دائمًا إلى الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، وتعارض تسليح وسباق التسلح في الخارج. الفضاء، وتعمل بنشاط نحو بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية في مجال الفضاء.