رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محاولات الوزارة تصحيح أخطاء الأعوام السابقة..

خبير تربوي يكشف 8 رسائل إيجابية من وزير التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة

8 رسائل إيجابية من
8 رسائل إيجابية من وزير التربية والتعليم لطلاب الثانوية

في محاولة لقراءة توصيات وتصريحات وزير التربية والتعليم، من إتاحة نماذج استرشادية على موقع الوزارة لامتحانات شهادة الثانوية العامة، والالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة ٣٠٪؜ للفهم و٤٠٪؜ للتطبيق و٣٠٪؜ لحل المشكلات والإبداع نستطلع آراء الخبراء التربويين.

فى البداية يرى الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، إن الوزير هذا العام يقوم بمجموعة من الجهود الإيجابية التى تهدف إلى إصلاح ما وقع من أخطاء فى  العامين الماضيين.

ويرى «شوقي» بأن حديث الوزير وعقد العديد من المؤتمر بخصوص الثانوية العامة على الرغم من أنه سبق عقد مؤتمر صحفى بخصوص الثانوية العامة يعتبر ناتجا عن إحساسه بتوتر أولياء الأمور فى جروب حوار مجتمعى تربوى فأراد إرسال رسائل طمأنينة لهم تمثلت أهمها فى علاج بعض الأخطاء والمشكلات التى حدثت العامين الماضيين منها:

الدكتور تامر شوقى 

1- التأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية والترجمات الخاطئة مع أن ذلك وظيفة أساسية لواضعي الأسئلة مع ذلك حدثت أخطاء العامين الماضيين.
2- عودة الأسئلة المقالية ولو بنسبة صغيرة ولو فى صورة مقال قصير.
3- التأكيد على حسن صياغة أسئلة الاختيار من متعدد مع أن ذلك شرط أساسى يجب توافره فيمن يضع الأسئلة وإلا فعلى أى أساس تم اختياره؟
4- تغطية الأسئلة للمستويات العقلية  العليا منها الإبداع مع أن المعروف فى التقويم استحالة قياس الإبداع من خلال أسئلة الاختيار من متعدد أو المقال القصير لأنها محددة الإجابات والاختبارات.
5- تكليف المعلمين الذين تم تدريبهم على صياغة الأسئلة بصياغة أسئلة جديدة وإضافتها إلى بنوك الأسئلة (أعتقد أن التدريب وحده لا يكفى لأن صياغة الأسئلة الجيدة يتطلب خبرات طويلة فى وضعها؛ وكيف سيتم إضافتها إلى  بنوك الأسئلة ولم يتم تطبيقها على طلاب لتحليلها إحصائيا ومعرفة مستويات سهولتها وصعوبتها وتمييزها).
6- وضع لجان متضمنة ١٠ خبراء لتحديد الإجابات الصحيحة على الأسئلة المختلفة، وهل هنا مطلوب من طالب مبتدئ الوصول إلى  إجابة يتفق عليها ١٠ خبراء؟ وقد لا يتفقون،وماذا كان الحال إذن آخر عامين؟
7- تثبيت نسب الأسئلة التى تقيس المستويات العقلية العليا في جميع المواد (رغم وجوب اختلافها من مادة إلى أخرى حسب طبيعتها، وهل يجب أعداد الطلاب فى كليات التربية وفقا لرغبات وقرارات الوزارة فى وضع الامتحانات أم يجب أن تطبق الوزارة ما توصلت إليه الدراسات فى  مجال التقويم والامتحانات؟.

8- التأكيد على  قياس نواتج التعلم الحقيقية (وهل يعني ذلك وجود أسئلة تقيس نواتج غير حقيقة).

وأوضح الوزير، أنه تيسيرًا على أبنائنا الطلاب، سيتم إتاحة نموذج استرشادي كامل للامتحان لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة خلال النصف الثاني من العام الدراسي يحاكي امتحان آخر العام مع إتاحة نموذج الإجابة.

كما شدد الوزير على أهمية أن يتناسب الوقت المخصص للإجابة على جميع الأسئلة ووقت المراجعة مع الفترة الزمنية المخصصة للامتحان.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع خبراء المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى ومنسقي المواد ومسئولى بنوك الأسئلة للمواد المختلفة؛ وذلك لبحث الضوابط الخاصة بأعمال الهيئة الفنية المسئولة عن أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣.

وأكد الوزير ضرورة الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة ٣٠٪؜ للفهم و٤٠٪؜ للتطبيق و٣٠٪؜ لحل المشكلات والإبداع، وهو ما يعكس حرص الوزارة على حصول الطالب المجتهد على حقه حفاظًا على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق العدالة.