رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحول «بيت الله» مسرحًا للخلافات الشخصية

بسبب «جوازة».. القصة الكاملة لطرد ابن الجزيرة من مسجد شهير بأسوان

من واقع الحدث
من واقع الحدث

شهدت محافظة أسوان، واقعة صادمة ومحزنة، عقب قيام إمام وخطيب مسجد «العتيق» الكائن في جزيرة المليكية التابعة لمركز إدفو شمال المحافظة، بطرد أحد المصلين من المسجد وإهانته أثناء صلاة الفجر، الأمر آثار حفيظة وغضب بين جموع المصلين من أبناء الجزيرة.

واقعة غريبة داخل مسجد فى أسوان

وكشف أحد شهود العيان، كواليس الواقعة، مشيرًا إلى أن ما جرى داخل مسجد «العتيق» فى جزيرة المليكية هي حادثة غير مسبوقة فى التاريخ الإسلامي أن يقوم إمام مسجد بـ«طرد» مسلم من الصلاة أو يحرمه من تأدية العبادات، وليس ذلك فقط، بل بالإضافة إلى ذلك يقوم بإطلاق وابلا من أقبح عبارات السباب والشتائم البذيئة التى لا تليق بمكانة ورفعة رجل دين وأخلاق وقدوة فى المجتمع.

وأوضح الشاهد خلال حديثه لـ«النبأ»، أن الواقعة كانت بالتزامن مع صلاة الفجر، وعقب انتهاء الإمام ويدعي «ص.ع.ع» من تسليم الصلاة، وبمجرد مشاهدته للشخص وقف «فجأة» وعيناه مليئة بالغضب ثم قام بطرده، وأخذ يردد له عبارات: «مشوفش وشك فى المسجد والمسجد ده بتاعي»، الأمر تسبب فى حالة من الهرج والفوضي داخل المسجد.

وتابع: «المشكلة امتدت إلى خروج الطرفين خارج المسجد، وتجمع عدد من المصلين وأهالى الجزيرة استيقظوا من نومهم بسبب الصوت المرتفع، والجميع حاول فض الاشتباكات، والدنيا اتقلبت والناس كلها حزينة».

وأرجع الشاهد، الدافع لقيام الشيخ بارتكاب هذه الواقعة، بسبب إنه كان معترضًا على زواج الشخص من ابنة شقيقته التي تعمل مدرسة، بالرغم أن زوجها أيضًا يعمل مدرس ولديه أعمال حرة أخرى، ومشهود له بين المواطنين بحسن الخلق والطيبة والألتزام، وما حدث معه من قبل «خال» زوجته أصاب جموع أبناء «المليكية» بالصدمة والغضب الواسع، نظرًا لأنه بصفته رجل دين يحث الناس على إقامة الصلوات وصلة الأرحام ونشر السلام ونبذ الغضب والتعصب والعنف وليس أن يجعل من المسجد مسرحًا للخلافات الشخصية والعائلية.

وطالب الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بتكليف لجنة تحقيق لفحص الواقعة ومعاقبة المخطئ، بالإضافة إلى ضرورة تأهيل الائمة من خلال تكثيف الدورات التدريبية وتوعيتهم بقيمة وعمق رسالتهم السامية، لكن ما جرى أمرًا يشير إلى أن الوزارة في معزل عن ضبط المساجد وحماية المصلين.