رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة الضرائب لتكثيف التوعية بالفاتورة الإلكترونية للكيانات الفردية

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب

أعلن مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن المصلحة وضعت خطة زمنية على كافة المسارات لنشر الوعي بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، مؤكدًا على حرص وزارة المالية والمصلحة على التيسير على الممولين، وتقديم كامل الدعم والمساعدة لهم.


وقال توفيق، في بيان لمصلحة الضرائب اليوم الأحد، إن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بتكثيف التوعية الضريبية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية وخاصة للكيانات الفردية بعد مد مهلة التسجيل لها حتى 30 أبريل 2023.

وذكر أنه سيتم تخصيص سيارات متنقلة بمختلف المناطق الضريبية لدعم التسجيل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية لخدمة الممولين بجميع المحافظات بمعدل يومين أسبوعيًا على أن يكون التواجد بعاصمة المحافظة من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساءً بمكان محدد، وسيتم الإعلان عنه.

وأشار توفيق إلى أن تلك السيارات ستكون مزودة بعاملين مدربين على منظومة الفاتورة الإلكترونية، وكذلك مزودة بعاملين من الدعم الفني بفروع الحاسب الآلي.

وأضاف مختار توفيق أن المصلحة تعمل في نفس الوقت على تنشيط وزيادة مهارات جميع العاملين المختصين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية للوقوف على آخر المستجدات بشأن المنظومة، موضحا أنه سيتم زيادة عدد العاملين بكافة المأموريات لمواجهة الزيادة المتوقعة في الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لتقديم الدعم اللازم، وللتيسير على الممولين.

وقال توفيق إن المصلحة رفعت عدد مراكز دعم منظومة الفاتورة من خلال توفير عدد 8 شبابيك لخدمات دعم المنظومة بمبنى الخزانة العامة، إلى جانب توفير 3 شبابيك لخدمات التوقيع الإلكتروني من خلال الشركات المختصة بذلك (شركة مصر المقاصة، وشركة الدلتا، وشركة إيجيبت تراست).

وأضاف أن مركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة سيرسل رسائل نصية قصيرة (sms) تذكيرية للممولين، كما سيجهز روابط لفيديوهات تخص تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية سيتم إرسالها للمتصلين مع المركز أثناء المكالمة الهاتفية.

وأوضح أن مركز الاتصالات المتكامل مستمر في الرد على الاستفسارات والشكاوى الخاصة بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال الخط الساخن (16395).

وأوضحت مها علي، رئيس وحدة الإعلام بمكتب رئيس مصلحة الضرائب ومدير عام الموقع الإلكتروني، أن المصلحة مستمرة في عقد ندوات التوعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية سواء بالحضور الفعلي أو أون لاين (عبر تقنية الفيديو كونفرانس) وذلك بالتعاون مع كافة النقابات والاتحادات والغرف وغيرها من مؤسسات المجتمع الضريبي والمدني.

وأشارت إلى أن من بين هذه المؤسسات اتحاد الصناعات المصرية، والاتحاد العام للغرف التجارية، وجمعية رجال الأعمال المصريين، وجمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان، وجمعية الصناع المصريين، ونقابة المهندسين، ونقابة التجاريين، ونقابة الأطباء، ونقابة المهن التمثيلية، وغيرها.

وقالت مها علي إنه سيتم إرسال خطابات للمؤسسات المختلفة موضح بها موعد عقد ندوة التوعية بالفاتورة لديها، والروابط التي يمكن الدخول من خلالها على الندوات التي يتم عقدها أون لاين، والروابط الخاصة بالمصلحة، ورقم الخط الساخن الخاص بمركز الاتصالات المتكامل للمصلحة.

وذكرت أن ذلك يأتي بالإضافة إلى عقد سلسلة ندوات للتوعية الضريبية مجانية أونلاين لشرح منظومة الفاتورة الإلكترونية من الأحد للخميس من كل أسبوع في تمام الساعة الخامسة مساء ويتم الإعلان عنها بالموقع الإلكتروني للمصلحة، وأيضا على الصفحة الرسمية للمصلحة على الفيسبوك، وإنستجرام، وكذلك على بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية.

وأضافت مها علي أنه يمكن للجهات والمؤسسات المختلفة التنسيق مع وحدة الإعلام بمكتب رئيس مصلحة الضرائب لعقد ندوات توعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال التواصل على البريد الإلكتروني للوحدة ([email protected]).

وأوضحت أن المصلحة أعدت فيديوهات توعية عن منظومة الفاتورة الإلكترونية، وروابط للقاءات تليفزيونية وإذاعية لمتخصصين بالمصلحة حول منظومة الفاتورة الإلكترونية على قناة اليوتيوب الرسمية للمصلحة.

وأكدت مها علي على استمرار مصلحة الضرائب في تنفيذ ونشر الحملات الإعلانية بالصحف المطبوعة والمواقع الإلكترونية المختلفة، وكذلك رسائل السوشيال ميديا التي يتم نشرها على الصفحات الرسمية للمصلحة على مواقع التواصل الاجتماعي، للتوعية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ومستجداتها.

وأضافت أنه يتم طباعة بروشور توعية، للتوزيع على الممولين بالغرف التجارية والاتحادات والجهات والندوات والمأموريات، موضحة أن هذا البروشور يتناول مزايا الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والبيانات والمستندات المطلوبة للتسجيل بالمنظومة، وبيانات شركات التوقيع / الختم الإلكتروني، والروابط الخاصة بمصلحة الضرائب المصرية.

وذكرت أنه يمكن للممولين الحصول على الدعم الفني اللازم لتيسير انضمامهم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية من خلال مراكز الدعم الخاصة بالمنظومة بمبنى الخزانة العامة أو بمركز كبار الممولين بالحي العاشر بمدينة نصر، أو قطاع الحصر والإقرارات بأغاخان، أو مأمورية الشركات المساهمة، أو مأمورية الاستثمار، أو المقر الإداري لإدارة التعاملات الإلكترونية بصلاح سالم.

كما يمكن الحصول على الدعم الفني من خلال الزيارات الميدانية من فرق المصلحة، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم (16395) أو من خلال البريد الإلكتروني:

([email protected])، وفقا لمها علي.