رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علماء صينيون يكشفون عن الليزر الذي يحرق الهواء

حروف صينية بالليزر
حروف صينية بالليزر

كشف باحثون في الصين النقاب عن الليزر عالي الطاقة قادر على حرق الهواء لإنشاء أنماط، وأظهر الفريق المقيم في ووهان الليزر من خلال رسم الحروف الصينية في الهواء، والتي يمكن رؤيتها من أي زاوية ويمكن لمسها جسديًا.

ويعمل هذا النوع من الليزر عن طريق تجريد الإلكترونات من جزيئات الهواء باستخدام نبضات الليزر فائقة القصر وتحويلها إلى ضوء، ويأمل الباحثون أن يتم تطبيق هذه التقنية في مجالات مختلفة، بدءًا من تصوير الدماغ وحتى الحوسبة الكمومية.

قال Cao Xiangdong ، العالم الرئيسي في مختبر Hongtuo لليزر فائقة السرعة في وادي البصريات في ووهان، لـ Science and Technology Daily ، وفقًا لما أوردته صحيفة South الصين مورنينغ بوست، وتابع "العرض عبارة عن تراكم لأبحاثنا على مدار أكثر من عقد".

يتم إنشاء شاشات العرض باستخدام نبضات تدوم لبضع فمتوثانية فقط، وهو ما يعادل واحدًا من المليون أو واحد من المليون من المليار من الثانية، ولكنها تتطلب مليون ميجاوات من الطاقة ليتم إطلاقها.

من أجل تحويل الهواء إلى ضوء، تبلغ كثافة الطاقة المطلوبة تقريبًا تريليون واط لكل سنتيمتر مربع.

يأتي الكشف الليزر بعد أسابيع فقط من زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لشركات الليزر في ووهان كجزء من خطط لتعزيز قطاعات التكنولوجيا المتقدمة في البلاد.

وصف الرئيس شي تطوير مثل هذه التقنيات بأنها مسألة "ملحة للغاية" خلال الرحلة، مشددًا على الحاجة إلى الاعتماد على الذات علميًا وتكنولوجيًا.

نظام ليزر ضد الأقمار الصناعية

وكانت روسيا، قد أعلنت في وقت سابق أن تبني نظام ليزر يمكن أن يعمي الأقمار الصناعية المعادية، وتم الكشف المجمع الجديد، على ما يبدو في منشأة الفضاء كرونا التابعة لوزارة الدفاع الروسية بالقرب من Zelenchukskaya، من خلال تحقيق مفتوح المصدر نشرته The Space Review.

من خلال تحليل صور الأقمار الصناعية العامة، ووثائق التماس من المقاولين الصناعيين الروس والوثائق المالية الروسية، يقترحون أن مشروع "كالينا" - وهو نظام ليزر مصمم من أجل "الحرب الكهروضوئية" - يمكن أن يضيء نبضات الليزر لإتلاف أجهزة الاستشعار البصرية للقمر الصناعي.