رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 ضوابط لتخصيص الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة

النبأ

أثارت الآليات الجديدة لتخصيص الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة، والتي أعلنتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، الكثير من التساؤلات حول الضوابط الجديدة للعمل بتلك الآليات.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قد أعلن تفاصيل آليات تخصيص الأراضى الاستثمارية بالمدن الجديدة وفقًا للطلب، وذلك للشركات، بالشراء بالدولار الأمريكي من الخارج.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار، أنه طبقًا لتلك الآلية، يُسمح للشركات التي أحد مؤسسيها شريك أجنبي بالتقدم على تخصيص أي من قطع الأراضي المطروحة، بالموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (http://www.newcities.gov.eg/Investment/$/default.aspx)، طبقًا لعدد من الضوابط.

ضوابط تخصيص الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة 

من جانبها ترصد «النبأ» الضوابط الجديدة لتخصيص الأراضي الاستثمارية بالمدن الجديدة، والتي أقرتها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على النحو التالي:

طبقًا لتصريحات، الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات بالهيئة، شملت ضوابط تخصيص الأراضي الاستثمارية ما يلي:

1- يتم تقديم طلب تخصيص الأراضي الاستثمارية من المستثمرين (شركات فقط) لتخصيص قطعة أرض أو أكثر بالمدن والمجتمعات العمرانية الجديدة.

2- لا بد أن يتضمن الطلب بيانات موقع قطعة الأرض، والمساحة المطلوبة، والنشاط، والمدينة.

3- يجب أن يُرفق بالطلب سويفت تحويل بقيمة لا تقل عن 5 % من قيمة الفرصة الاستثمارية المطروحة، خلال فترة لا تزيد على شهر من تاريخ تقديم الطلب.

4- يجب أن يتم تحديد نسبة استكمال مقدم الحجز بعد العرض على مجلس إدارة الهيئة، وذلك بعد التفاوض ودراسة الطلبات المقدمة كل حالة على حدة.

5- كما يجب أن يتم تقديم الطلبات بمقر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فقط.

6- يتم تقديم جميع المستندات المالية المطلوبة لدراسة الملاءة المالية الخاصة بالشركة، في موعد غايته 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

7- لن يتم التعامل مع الشركة إلا بعد التأكد من تحصيل قيمة التحويل بالدولار من الخارج على حساب الهيئة بالدولار، وكذا ملاءمة الملاءة المالية للشركة للبدء في تنفيذ مشروعها.

8- يجب تقديم دراسة جدوى مبدئية للمشروع، وجميع المستندات الواردة بكتيب إجراءات التخصيص بالدولار من خارج البلاد.

9- لا يتم تقديم طلبات على قطع الأراضي الجاري دراستها في ضوء تلك الآلية إلا بعد البت في أول طلب مقدم.

10- في حال عدم التزام الشركة بتقديم المستندات المطلوبة، أو بعد العرض على مجلس إدارة الهيئة، يتم خصم كامل قيمة جدية الحجز، والتي تمثل 5% من قيمة قطعة الأرض.