رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبيرة علاقات حميمية تكشف كيف تؤثر أنماط التعلق على العلاقة الزوجية

ستينا ساندرز
ستينا ساندرز

تقول المعالجة النفسية ستينا ساندرز، 31 عامًا، إن العلاقة الزوجية يمكن أن تتأثر بأنواعًا مختلفة من أنماط التعلق، حيث أن أنماط التعلق يمكن أن تؤثر على حياتك الجنسية، حيث "يمارس المتجنبون المزيد من العلاقة الزوجية غير الرسمية" والمتعلق القلق "الذين يسعون إلى تكوين روابط من خلال العلاقة الزوجية".

وكشفت المعالجة النفسية ستينا ساندرز، 31 سنة، كيف يمكن أن تؤثر أنواع مختلفة من التعلق على عادات غرفة النوم، وأوضحت أن أنماط التعلق تتشكل في طفولتنا وتؤثر على كيفية تعاملنا مع العلاقات مع الآخرين.

أنواع التعلق

وهناك أربعة أنواع من التعلق: القلق والتجنب والآمن وغير المنظم.

وفقًا لـ Stina ، يستخدم القلقون الجنس للموافقة والتحقق من الصحة، بينما يخشى من يعاني من تعلق بالتجنب، العلاقة الحميمة ويمارسون الكثير من الجنس العرضي.

أما التعلق الغير منتظم، فهي الأقل شيوعًا وتتأرجح بين الميول القلق والتجنب، في حين أن المُلحقين الآمنين يتمتعون بتقدير جيد للذات ويسعون إلى التزام طويل الأمد، وتولد جميع أنماط التعلق في مرحلة الطفولة وتتشكل حسب الطريقة التي عاملنا بها آباؤنا.

ربما شعر الأشخاص الذين يعانون من التعلق القلق بنقص الحب والأمان في طفولتهم، ويستخدم المُرفقون القلقون الجنس للحصول على الموافقة والمصادقة من شريكهم.

وتكون السلوكيات الجنسية للبالغين القلقين مدفوعة بمحاولاتهم للتعويض عن افتقارهم إلى الحب والأمان الذي يشعرون به داخل أنفسهم، حيث يمكنهم استخدام الجنس للتلاعب بشريكهم للحصول على ما يريدون واستخدام الجنس لإنشاء رابطة، وكقاعدة عامة، يقعون في الحب بسهولة ويسارعون إلى ممارسة الجنس مع شركائهم، ويمكن أن يصبحوا معتمدين للغاية ومتشبثين لأنهم عازمون على الأمن والاستقرار والخوف من الهجر والرفض.

من المرجح أن ينخرط المرتبطون المتجنبون في ممارسة الجنس العرضي أكثر من "العلاقات الحميمة الوثيقة، حيث يمكن للمتجنبين استخدام الإباحية والخيال كبديل عن العلاقة الحميمة، وتميل سلوكياتهم الحميمة إلى أن تكون مدفوعة بأناهم أو لتلبية الحاجة إلى التلاعب بشريكهم أو التحكم فيه، ومن المرجح أن يستخدموا الجنس لتقليل إجهادهم.

وفقًا  Stina ، غالبًا ما يبقي المتجنبون شريكهم في أطوال الذراعين ويقل احتمال وقوعهم في الحب، أما التعلق غير المنظم، فهو الأقل شيوعًا من بين الأساليب الأربعة، ويكون  "عدم التنظيم عبارة عن مزيج من القلق والتجنب، ويعتقد هؤلاء المتصلون أنهم لا يستحقون الحب.".