رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبراء: أي حمية غذائية مع العام الجديد يمكن أن تضر بالصحة !

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حث خبراء الصحة على عدم التسرع في بدء أي "حمية غذائية" تَعِد بفقدان الوزن بسرعة في عام 2023، وقالت جمعية الحمية البريطانية (BDA) إن أفراد الجمهور يجب أن يكونوا "حرجين بشكل لا يصدق" لأي نصيحة حمية غذائية تدعي أنها حل سريع الإصلاح لفقدان الوزن، لأنها يمكن أن تضر أكثر مما تنفع.

وأشار إلى أنظمة غذائية مثل "حمية الماء" و"حمية البيض المسلوق" كأفكار واقتراحات كان على اختصاصيي التغذية "العودة إليها" في عام 2022.

قالت المتحدثة باسم جمعية BDA، مارسيلا فيوز، إن التركيز على إنقاص الوزن أثناء اتخاذ قرارات السنة الجديدة يمكن أن "يؤدي غالبًا إلى اتباع حمية غذائية خاطئة أو ركوب الدراجات الوزن ونقصد به [فقدان الوزن ثم استعادته مرارًا وتكرارًا]، مما قد يضر بالصحة".

وأضافت: "يمكن أن تكون الحميات الغذائية المناسبة للعام الجديد محفزة أيضًا لأولئك الذين يعانون من اضطرابات الأكل ويمكن أن تؤدي إلى اضطراب الأكل".

وفقًا لجمعية Beat الخيرية لاضطراب الأكل، يعاني حوالي 1.25 مليون شخص من اضطراب في الأكل.

حذر أيضًا نيكولا لودلام-راين، اختصاصي تغذية مسجل وعضو في BDA، من أن اتجاهات "رأس السنة الجديدة" والتي تدعو لاتباع نظم غذائية معينة للتخلص من الوزن، يمكن أن تكون "مدمرة لتقدير الناس لأنفسهم" لأنها تجعل "الناس يعتقدون أنهم ليسوا جيدين بما يكفي كما هم ".

وتابع "الحقيقة هي عكس ذلك تمامًا، ويجب علينا العمل على تقدير الذات لدى الناس من أجل إجراء تغييرات إيجابية على المدخول الغذائي، مع التركيز على ما يجب أن نتناوله ونفعل المزيد منه، مثل زيادة السوائل والألياف، بدلًا من التركيز على التقييد".

حميات غير مستدامة

قالت منظمة BDA إن معظم الحميات الغذائية غير مستدامة على المدى الطويل ويمكن أن تكون بعض آثارها ضارة بالصحة، مما يؤدي إلى فقدان العضلات ونقص المغذيات والتكيف الأيضي، مما يعني إمكانية استعادة المزيد من الوزن في المستقبل.

وتعد الأنظمة الغذائية المبتذلة بإصلاحات سريعة، فهي تتطلب القليل من الوقت والتفكير القليل وبعض الاستثمار، مما يعد بنتائج كبيرة، كما يمكن أن تكون إشكالية لأنها لا تؤدي إلى تغييرات مستدامة طويلة الأجل ويمكن أن تتطور إلى علاقات غير صحية ومضطربة مع الطعام.